free counters

الدور المحوري للسلطة في التنظيمات المعقدة عند ماكس ويبر

| |

إن درجة فاعلية السلطة الرسمية تتوقف كما يقول ماكس ويبر على سلامة الأفكار الآتية : 
1- إن السلطة يتم إقرارها إما بالاتفاق أو بالقوة وهذه سلطة تحمل معها حق الطاعة من جانب أعضاء المنظمة . 
2- إن كل قانون يحوي نظاما من القواعد المجردة التي تم وضعها بشكل إرادي على أساس أن تطبق هذه القواعد في حالات معينة لضمان تحقيق مصالح محددة في ضوء مفاهيم قانونية تم الاعتراف بها من جهات أعلى أو على الأقل لا يوجد ما يخالفها . 
3- إن شخص صاحب سلطة يشغل وظيفة وبالتالي فله الحق في إعطاء أوامر للآخرين وفي نفس الوقت عليه واجب إطاعة الأوامر الصادرة من آخرين . 
4- إن الشخص الذي يطيع الأوامر يفعل ذلك بحكم كونه عضوا في منظمة وأن ما يطيعه هو القانون . 
5- إن طاعة شخص له سلطة ليست مسألة شخصية ولكنها إطاعة أمر ذات طابع غير شخصي وعلى ذلك فالطاعة واجبة طالما أنها محددة تحديدا رشيدا من منطلق المنصب . 
انظر إلى مفهوم السلطة عند ماكس ويبرر تجد أنها أساسا قوة إلزام أو حقا معطى لصاحبها في إلزام الآخرين بالتصرف بالشكل الذي يريده . 
وبالرغم من أنه من الممكن إقرار السلطة بالاتفاق فإن الواضح في تفكيره أن السلطة توضع بالقوة بحكم التنظيم فالسلطة في مفهوم ويبرر ليست مسألة شخصية ويجب أن يكون معترفا بها من جهة أعلى .. أعلى من الجهة التي يملكها صاحبها . 
وبالرغم من أن الشخص له الحق في إعطاء الأوامر للآخرين فإن عليه أيضا إطاعة أوامر الآخرين .. إن الطاعة ليست مسألة شخصية ولكنها طاعة أوامر غير شخصية .. طابع رسمي .. والسلطة يجب تصميمها بشكل رشيد بحيث لا تزيد عن متطلبات المنصب . 
إن مفهوم السلطة هذا هو أكثر دقة ووضوحا من المفهوم الكلاسيكي وإن كان لا يختلف عنه من حيث النوع . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©