free counters

ماكس ويبر يتحدى بالنموذج البيروقراطي النقي

| |

إن " ماكس ويبر " يتحدى في تصورنا بالنموذج البيروقراطي النقي الذي وضعه بإعتباره نموذجا ملائما وإن كان هو يقول إنه النموذج الوحيد الممكن للتنظيمات الكبيرة المعقدة . 
يقول " ماكس ويبر " إن " النموذج البيروقراطي النقي هو أكثر النظم المعروفة رشدا في تحقيق السيطرة على البشر في الأعمال الكبيرة " 
" إنه على شكل من أشكال الإدارة " والكلام لماكس ويبر من ناحية الدقة ومن ناحية الاستقرار ومن ناحية الانضباط المحكم ومن ناحية إمكان الاعتماد عليه . 
فالنموذج النقي يجعل من الممكن حساب النتائج المتوقعة من هذا النموذج بشكل دقيق من وجهة نظر رئيس التنظيم ولأولئك الذين لهم علاقة بهذا التنظيم . 
إن ماكس ويبر يقول إن هذا النموذج ( النقي ) أو النموذج المثالي أفضل نموذج من حيث الرشد أي من حيث التصرف الرشيد الذي يتصف به ويعمل له ضماناته ومن حيث الكفاءة المكثفة ومن حيث مدى اتساع العمليات التي يمكن أن يغطيها بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في كل أنواع الأعمال : حكومية وقطاع خاص في نظام اشتراكي وفي نظام رأسمالي . 
" إنه مجرد هراء التفكير لحظة في تنفيذ العمق بشكل آخر غير الشكل البيروقراطي . إن النمط العام للحياة يتناسب تماما مع هذا الإطار ذلك لأن التنظيم البيروقراطي من ناحية رسمية ومن ناحية فنية اكثر الأنواع رشد " 
وبالنسبة للأعمال الكبيرة فإنه لا يمكن الاستغناء عن التنظيم البيروقراطي سواء كانت تلك الأعمال مملوكة للدولة أم مملوكة للقطاع الخاص . 
إن التنظيم البيروقراطي يعني ممارسة الرقابة على أساس العلم وهذا هو ما يجعل هذا النموذج رشيدا فالمعرفة الفنية في حد ذاتها كافية لكي تعطي للتنظيم مركز قوة غير عادي بالإضافة إلى ذلك فإن المسئولين أصحاب المعرفة الفنية يشعرون دائما أنهم أكثر قوة إذا زادت معرفتهم الفنية . 
في ظل هذا النظام تذوب الكراهية وتحتل العدالة مكان الصدارة . 
وإذا كان النموذج البيروقراطي نموذجا جيدا إلى هذه الدرجة التي ينادي بها ماكس وبير فالسؤال المطروح الآن ما هي مقومات هذا النموذج النقي وما هي المبادىء التي يعتمد عليها . 
لقد قدم ( ويبر ) النموذج البيروقراطي في كتابه المكتوب باللغة الألمانية والمترجم للإنجليزية بعنوان : " نظرية التنظيم الاجتماعي والاقتصادي عام 1947 " 
ولكي نفهم النموذج البيروقراطي " النقي " أو " المثالي " الذي قدمه ماكس ويبر فإنه من الضروري أولا أن نكون على علم تام بمفهوم السلطة عنده : ذلك أن السلطة – في نظر ماكس ويبر – هي المحور الأساسي الذي يدور حوله النموذج البيروقراطي النقي . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©