free counters

معايير الائتمان

| |

تشير معايير منح الائتمان إلى الحد الأدنى من الجودة الذي يجب إن يتوافر في الحسابات المدينة حيث تقاس الجودة بمدى قدرة ورغبة العميل في سداد مستحقاته تجاه المشروع في مواعيدها.
فإذا قررت إدارة المشروع أن يقتصر التعامل مع العملاء ذو الجودة المرتفعة يختفي حساب الديون المعدومة من دفاترها ولكن من ناحية أخرى سوف يؤدى ذلك إلى انخفاض حجم المبيعات وبالتالي قد يجد المشروع أن الأرباح التي لم تتحقق أكبر من خسائر الديون المعدومة التي أمكن تجنبها.
يمكن القول إذن بأن تحديد معايير الائتمان المناسبة يجب أن يؤدى إلى تساوى التكلفة الحدية الناتجة عن منح الائتمان مع الارباح الحدية الناتجة عن المبيعات.
ونظرا لعلاقة الارتباط القوية بين كل من معايير منح الائتمان وبين تكاليف الائتمان لذلك تحرص المنشات على تقييم الطلبات التي يتقدم بها العملاء للحصول على الائتمان.
وعلى الرغم من أن جمع المعلومات عن العملاء وتقديمها للحكم على درجة جودة كل منهم سوف يعتمد بالضرورة وإلى حد كبير على معايير غير موضوعية إلا أنه يمكن للمدير المالي أن يصل إلى درجة معقولة من الدقة والموضوعية عند الحكم على العملاء من خلال الاستعانة بمجموعة من المؤشرات تعرف بمؤشرات الائتمان الخمسة والتي اقترحها بريجهام وهذه المؤشرات هي:-
شخصية العميل:-
الطاقة الإنتاجية:-
رأس المال:-
 الضمانات:-
 الظروف الاقتصادية :
و سنعرضها بتفاصيل أكثر في موضوعات لاحقة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©