free counters

تكاليف الاحتفاظ بالمخزون

| |

إن الاحتفاظ بالمواد المشتراه والحفاظ عليها يتضمن مجموعة من التكاليف نشير فيما يلي إلى البعض منها .
تكلفة التخزين :
حيث تتمثل في توفير أماكن مناسبة للتخزين وفقا لطبيعة المواد المشتراه . كما أن استلام المواد المشتراه والحفاظ عليها وتسجيلها ومتابعة أوامر صرفها ونقلها من مكان لآخر يتطلب وجود العمالة المدربة والمناسبة لأداء هذه المهام وهو ما يؤدي لزيادة تكلفة التخزين . كذلك تشير تكلفة التخزين إلى التكاليف المتعلقة بهذه الأنشطة مثل تكلفة إنشاء وصيانة المخزون وأجور العمالة في المخازن والمصروفات الإدارية .
التأمين :
عل الرغم من أن المشروعات تحرص على حماية المخزون الخاص بها إلا أنها تلجأ عادة إلى شركات التأمين من باب الحيطة والحذر لمواجهة الظروف الطارئة كالحرائق والحوادث وكلما زادت قيمة المخزون كلما ارتفعت أقساط التأمين التي تتحملها المنشأة .
ج- التقادم والتلف :
عندما يحتفظ المشروع بالسلع التامة الصنع في مخازنه فهو يواجه بعض المخاطر الناتجة عن عدم تصريف هذه المنتجات عند حلول فترات البيع المتوقعة . ويرجع ذلك ‘إما إلى تقادم البضاعة أو تلفها .
ويشير التقادم إلى تغيير أذواق المستهلكين تجاه منتجات المشروع إما لتغير الموضة ( في مجال الملابس مثلا ) أو الشكل أو أساليب المنتج نفسه وذلك على الرغم من صلاحية المنتج للاستعمال . ويضطر المشروع في هذه الحالة إلى بيع السلع بأسعار منخفضة مما يمثل تأثيرا سلبيا على الأرباح .
د- السرقة والإهمال :
قد تتعرض المواد التي يحتفظ بها المشروع للسرقة وبصفة خاصة بالنسبة للبضائع الثمينة وفي حالة عدم تغطية أقسام التأمين لهذه الحوادث فإن المشروع يتحمل تكلفة البضائع التي تم سرقتها أو التي تعرضت للعطب مثلا نتيجة للإهمال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©