free counters

قرارات الرقابة على الجودة عند الشراء

| |

على الرغم من أهمية عنصر التكلفة عند شراء المواد والأجزاء اللازمة للمشروع إلا أن الاعتبارات الخاصة بالجودة لا تقل أهمية عن السعر . 
ويرجع ذلك إلى أن سعر الشراء الأصلي لا يمثل إلا أحد عناصر التكلفة فقد تكون بعض العناصر المشتراه أكثرسهولة في الاستخدام مما يترتب عليه تقليل إجمالي تكاليف الإنتاج . 
مما سبق يظهر لنا أهمية قيام مدير الشراء بالعمل على الموازنة بين العناصر المرتبطة بعملية الشراء وهي السعر والجودة . 
وتتحدد مستويات الجودة المطلوبة عادة بواسطة إدارة الإنتاج والمتخصصين في المجالات الفنية للتصنيع وهنا تبدأ مسئولية إدارة الشراء في الحصول على المواد بالمواصفات المطلوبة . 
ويتم اختيار المواد الذي يقدم مزيج التكلفة / الجودة الأفضل وتتحدد مستويات الجودة بإستخدام أحد الطرق التالية :
العلامة التجارية 
المواصفات الطبيعية أو الكيميائية 
طبيعة الأداء .
الرسوم الهندسية . 
الرتب السائدة في السوق 
العينات . 

(1) التوصيف بإستخدام العلامات التجارية :- 
يتم الاعتماد على العلامات التجارية لتوصيف الجودة في حالة شراء المنتجات المعروفة أو التي تحميها براءات الاختراع وفي ظل هذه الظروف تضمن العلامة التجارية لرجال الشراء توافر المستوى المطلوب من الجودة دون الحاجة إلى بذل الجهود اللازمة للتوصيف . 
وهنا لا توجد حاجة للمراجعة الدقيقة عند الاستلام مما يعني توفير الجهود والتكاليف الإدارية المرتبطة بعملية الشراء . 
(2) المواصفات الطبيعية أو الكيميائية : 
يعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأساليب شيوعا في مجال قياس الجودة حيث يتم تحديد محتويات أو مكونات المادة المشتراه بحيث تتفق مع احتياجات التشغيل . 
(3) طبيعة الأداء : 
في ظل هذا الأسلوب لا يهتم رجال الشراء بالمواد المكونة للمنتجات أو بأسلوب تصنيعها وإنما يدور الاهتمام حول قدرة المشتريات على الأداء وتحقيق النتائج المطلوبة في ظل الظروف التشغيلية المختلفة . 
ويستخدم هذا الأسلوب عادة في حالة شراء التجهيزات الآلية والعدد وقطع الغيار . 
(4) الرسوم الهندسية : 
في حالة شراء بعض السلع ذات الطبيعة الفنية يتم الاستعانة بالرسوم الهندسية المتخصصة لتحديد خصائص المنتجات المشتراه كأساس توصيف السلعة . 
(5) الرتب : 
تمثل الرتب مواصفات معينة مقبولة من كل من البائع والمشتري وتساعد الرتب على إعطاء وصف دقيق للسلع المشتراه وبالتالي فإنه من السهل قياس الجودة في هذه الحالة ويستخدم هذا الأسلوب عادة في حالة المنتجات الزراعية كالقطن مثلا . 
(6) العينة : 
إن الاعتماد على عينات من المشتريات لقياس الجدوة يعتبر من أسهل الطرق التي تستخدم للوصول إلى المواصفات التي تتفق مع احتياجات المشروع . 
ويجدر بنا الإشارة إلى أن الجودة المطلوبة هي الجودة اللازمة لتحقيق متطلبات التصنيع والإنتاج وبالتالي فإن شراء مواد أو أجزاء تتميز بإرتفاع مستويات الجودة الخاصة بها عن المستوى المطلوب يمثل تكاليف إضافية لا يوجد ما يبرر أن يتحملها المشروع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©