free counters

المجموعات السلعية

| |

وأقرت  الدراسات نتيجة نمط التخصص والتبادل الدولي التالي :
تتمتع الدول الصناعية المتقدمة بمزايا نسبية في إنتاج وتصدير سلع دورة المنتج لارتفاع نسبة  المبالغ المنفقة على البحوث والتطور ، كما تتمتع الدول الصناعية الأقل تقدما والدول النامية بميزة نسبية في إنتاج وتصدير سلع هكشر – أولين حيث تتخصص الدول الصناعية الأقل تقدما في إنتاج وتصدير سلع هكشر – أولين كثيفة رأس المال وتتمتع الدول النامية بميزة نسبية في إنتاج وتصدير سلع هكشر – أولين كثيفة العمل .
وفيما يلي عرض مختصر لهذه المجموعات السلعية الثلاث :
أولا : سلع ريكاردو :
تتكون سلع ريكاردو من تلك المنتجات الزراعية أو المعدنية أو الأولية التي لا تحتوي على مدخلات تحويلية بدرجة كبيرة . وفي ضوء هذا التعريف يمكن تقسيم هذه المجموعات السلعية بدورها إلى أربع مجموعات فرعية على النحو التالي :
البترول الخام والغاز الطبيعي .
المواد الأولية المستخدمة في الصناعة .
المحاصيل الغذائية .
المنتجات الزراعية التنافسية والتي تقع داخل منطقة جغرافية واحدة أو مناطق جغرافية متشابهة في مناخها الطبيعي .
ثانيا : سلع هكشر – أولين :
أما سلع هكشر – أولين فهي السلع النيوكلاسيكية النمطية الشائعة الاستخدام في الكتب الدراسية الحديثة ، ومن أمثلتها منتجات الغزل والنسيج ، والحديد والصلب والسيارات . ويمكن تعريف هذه المجموعة السلعية بأنها تلك المنتجات التي يتم إنتاجها باستخدام تكنولوجية نمطية معروفة يمكن شراؤها من الأسواق العالمية ويتم تصنيعها في ظل مرحلة اقتصاديات الحجم الثابتة في حالة استخدام عنصري الإنتاج العمل ورأس المال ، ويمكن تمييز سلع هكشر – أولين الصناعية النمطية عن سلع ريكاردو بالاعتماد على الخصائص التالية :
تماثل دوال الإنتاج عالميا ، بمعنى أن التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج شائعة ومعرفة ويمكن شراؤها من الأسواق الدولية ، فضلا عن أن الإنتاجية الحدية لعناصر الإنتاج – العمل ورأس المال – تعتمد على النسبة التي يتم بها مزج هذه العناصر وليس على أساس توطنها القومي .
تلعب ظروف الطلب دورا أكثر أهمية في حالة التحليل الاقتصادي لسلع هكشر – أولين عن تلك التي تلعبه في ظل التحليل الاقتصادي لسلع ريكاردو . ونستخلص من هذه الخاصية اعتماد التحليل الاقتصادي لسلع هكشر – أولين على عامل الوفرة أو الندرة النسبية لعناصر الإنتاج كأساس لتفسير المزايا النسبية الطبيعية التي تتمتع بها إحدى الدول أطراف التبادل الدولي عن الطرف الآخر .
استبعاد ظاهرة تبديل أو انعكاس كثافة عناصر الإنتاج ، بمعنى أن وصف إحدى السلع بأنها كثيفة رأس المال بالنسبة للسلع الأخرى في ظل نسبة معينة لمزج عنصري العمل ورأس المال – وهما عنصرا الإنتاج الرئيسيين في نظرية هكشر – أولين – يبقى كما هو دون تغير في حالة تغير الأسعار النسبية لعناصر الإنتاج وبصرف النظر عن اتجاه التغيير.
ثالثا : سلع دورة المنتج :
أما فيما يتعلق بسلع دورة المنتج ومن أمثلتها الصناعات الهندسية والصناعات الكيماوية – فإنه يمكن القول بأنها تتصف هي الأخرى بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن كل من سلع ريكاردو أو سلع هكشر – أولين الصناعية النمطية .
هذه الخصائص يمكن تلخيصها على النحو التالي :
توصف سلع دورة المنتج بأنها سلع جديدة وليست نمطية . وتعرف المنتجات الجديدة بأنها تلك المنتجات التي تصنع باستخدام طرق جديدة للإنتاج لم تكن معروفة من قبل بواسطة الصناعات الموجودة فعلا ، أو تحسين طرق الإنتاج القائمة فعلا بحيث تؤدي إلى تغير خصائص المنتجات القائمة . يضاف إلى ذلك أن هذا التطور في طرق الإنتاج قائم على أساس اختراع حديث وتطور تكنولوجي غير معروف من قبل ، أي تطور تكنولوجي غير نمطي .
تعد هذه المنتجات الجديدة منتجات كثيفة البحث العلمي وتفسر هذه الخاصية بارتفاع نسبة المبالغ المنفقة على الأبحاث العلمية والتكنولوجية وتقاس هذه النسبة بمقدار نسبة المبالغ المنفقة على الأبحاث العلمية والتكنولوجية إلى جملة الناتج القومي ،أو بمقدار نصيب الفرد الواحد في جملة ما ينفق على هذه الأبحاث .
ولقد أوضحت الدراسات التطبيقية أن نفقات البحث العلمي والتطور تشكل نسبة هامة من القيمة المضافة وصافي الصادرات لأي صناعة تدخل في نطاق سلع دورة المنتجات .
توصف هذه المنتجات الجديدة بأنها منتجات كثيفة التكنولوجيا وذات عائد بمعدلات عالمية للتفوق التكنولوجي .
تحتاج هذه المنتجات الجديدة إلى مهارات عالية من الأيدي العاملة ، الأمر الذي يجعلها أيضا منتجات كثيفة رأس المال الإنساني وذلك لأن معدلات الأجور في الصناعات القائمة على إنتاج سلع دورة المنتجات تعد مرتفعة نسبيا عن تلك المعدلات في كل من سلع ريكاردو وسلع هكشر – أولين .
تخضع عملية إنتاج سلع دورة المنتجات لقانون الغلة المتزايدة وهو ما يعني أيضا أن دوال الإنتاج تختلف من دولة إلى أخرى . لذلك فإن التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج ليست شائعة دوليا ولا يمكن الحصول عليها من الأسواق الدولية نظرا لتمتع بعض الدول في إنتاج هذه السلع بوضع احتكاري يؤهلها للحصول على مزايا مكتسبة لفترة زمنية معينة .
لا يشكل السعر عنصرا هاما من عناصر المنافسة في سوق سلع دورة المنتجات لاعتماد هذه السلع في المقام الأول على الجودة والاستخدامات التي تقدمها هذه السلع الجديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©