free counters

نماذج تقييم محفظة الأوراق المالية

| |

أولا : نموذج شارب لتقييم أداء محفظة الأوراق المالية
قدم وليام شارب مقياسا مركبا لقياس أداء محفظة الأوراق المالية يقوم على أساس العائد والخطر عند تقييم أداء المحفظة أطلق عليه المكافأة إلى نسبة التقلب في العائد
وتجدر الإشارة إلى أن نموذج شارب يقوم على أساس قياس المخاطر الكلية للمحفظة ( بإستخدام الانحراف المعياري ) والتي تتضمن كل من المخاطر المنتظمة والمخاطر غير المنتظمة وعلى ذلك فإن معادلة شارب تحدد العائد الاضافي الذي تحققه محفظة الأوراق المالية نظير كل وحدة من وحدات المخاطر الكلية التي ينطوي عليها الاستثمار في المحفظة .
ولتوضيح كيفية استخدام أسلوب شارب في تقييم وترتيب مجموعة من محافظ الأوراق المالية نفترض أن العائد لثلاثة محافظ للأوراق المالية وكذلك متوسط العائد للمؤشر العام لسوق الأوراق المالية ومعدل العائد الخالي من الخطر خلال تسعة سنوات كذلك المتوسط والانحراف المعياري لعائد المحافظ الثلاث ومؤشر السوق .
وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى الملاحظات الآتية :
أسلوب شارب لا يمكن استخدامه إلا في المقارنة بين تلك المحافظ ذات الأهداف المتشابهة وتخضع لقيود متماثلة كأن تكون هذه المحافظ مكونة من أسهم فقط أو سندات فقط .
مقياس شارب يعتمد على الانحراف المعياري لقياس مخاطر المحفظة ويرى البعض أن المحفظة أساسا تقوم على فكرة التنويع وإذا ما توافر التنويع الجيد داخل المحفظة فإن ذلك من شأنه القضاء على المخاطر الخاصة ويتبقى فقط المخاطر العامة والتي تقاس من خلال معامل بيتا وليس الانحراف المعياري .
ثانيا : نموذج ترينور لتقييم أداء محفظة الأوراق المالية
قدم ترينور نموذجه الذي يقوم أساس الفصل بين المخاطر المنتظمة والمخاطر غير المنتظمة حيث يفترض النموذج أن المحافظ تم تنويعها تنويعا جيدا وبالتالي تم القضاء على المخاطر غير المنتظمة ( الخاصة ) وعلى هذا الأساس يتم فقط قياس المخاطر المنتظمة ( العامة ) باستخدام معامل بيتا كمقياس لمخاطر المحفظة ( المخاطر المنتظمة للمحفظة ) بدلا من الانحراف المعياري الذي يقيس المخاطرة الكلية للمحفظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©