free counters

حساب قيمة السندات

| |

إذا كان السند ذو استحقاق محدد :
قيمة السند في هذه الحالة تساوي القيمة الحالية للفوائد المدفوعة بالإضافة إلى القيمة الاستردادية في تاريخ الاستحقاق مخصومة بمعدل الفائدة المطلوب بواسطة المستثمر .
إن القيمة السوقية للسند عبارة عن مجموع القيم الحالية لفوائد السند خلال فترة استحقاقه بالإضافة إلى القيمة الحالية للقيمة الاسمية في نهاية المدة ويتم استخدام معدل العائد للسند كسعر خصم لإيجاد القيمة الحالية .
ولتوضيح كيفية استخدام المعادلة السابقة نفترض وجود سند مدته خمس سنوات وقيمته الأسمية 1000 جنيه ومعدل الرسملة 10? وبناء على البيانات السابقة يمكن تحديد قيمة السند كما يلي :
قيمة الفائدة السنوية × معامل القيمة الحالية من الجدول الثاني + القيمة الاسمية للسند × معامل القيمة الحالية من الجدول الأول
وفي هذه الحالة يستخرج معامل القيمة الحالية من كلا الجدولين بمعلومية أجل استحقاق السند والعمر المتبقي من أجل الاستحقاق ومعدل الفائدة المطلوب للسند وهو سعر الفائدة السوقي .
إذا كان السند دائم ( ذو تاريخ استحقاق غير محدد )
وفي هذه الحالة تحسب قيمة السند كما يلي :
قيمة السند ( ق د ) = ف ÷ ر د
ولتوضيح كيفية تطبيق المعادلة نفترض أن هناك سندا دائما فائدته 100 جنيه وإذا كان معدل الرسملة 10? فإن قيمة هذا السند = 1000
وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة عندما تصدر سندا فإن معدل الكوبون كون قريبا من معدل العائد السائد في السوق للسندات المماثلة من حيث درجة الخطر والاستحقاق بمعنى أن معدل الكوبون يكون تقريبا مساو لمعدل العائد المطلوب على السند وهو ما يجعل القيمة السوقية للسند عند الاصدار مساوية للقيمة الأسمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©