free counters

صيغ كفاءة السوق المالي

| |

انطلاقا من أهمية الدور الذي تلعبه المعلومات في تحديد سعر الورقة المالية فقد قام الباحثون بتحديد ثلاث صيغ رئيسية لكفاءة الأسواق المالية وتتمثل هذه الصيغ فيما يلي :
صيغة الكفاءة الضعيفة :
تقوم هذه الصيغة على الافتراض بأن السعر الحالي للسهم يعكس كافة البيانات والمعلومات التاريخية الخاصة بذلك السهم بما في ذلك التقلبات التي طرأت على سعر السهم خلال الفترة الماضية وكذلك حجم التعاملات التي تمت على هذا السهم .
وتشمل هذه المعلومات التاريخية :
الأداء المالي للشركة المصدرة للسهم خلال السنوات الماضية
المعلومات المتعلقة بحركة سعر السهم خلال الفترة الماضية
حجم العمليات الماضية
حجم العمليات الخاصة لذلك السهم خلال تلك الفترات
المعلومات التاريخية المتعلقة بالمؤشرات الاقتصادية ذات التأثير على سعر السهم .
صيغة الكفاءة المتوسطة :
طبقا لهذه الصيغة لا تقتصر المعلومات التي يعكسها السعر الحالي للسهم على المعلومات التاريخية فقط بل تمتد لتشمل المعلومات الحالية ذات التأثير على سعر السهم مثل :
الأحداث والشئون الدولية
الظروف الاقتصادية الداخلية في البلد
ظروف الصناعة التي تنتهي إليها المنظمة
ظروف المنظمة الداخلية
التقارير المالية ( القوائم المالية المنشورة )
التحليلات والتفسيرات للقوائم المالية والتي تعدها بعض الجهات المتخصصة في هذا المجال
ونظرا لأن مثل هذه المعلومات يمكن استخدامها مثل كافة المتعاملين في الأسواق المالية فإن الاعتماد عليها عند الاستثمار في الأسهم يجب ألا يمكن لأي مستثمر من تحقيق أرباح غير عادية على حساب المستثمرين الآخرين فالأرباح غير العادية تتحقق في الفرق في القيمة السوقية للسهم وقبل وصول المعلومات وبين قيمته الحقيقية في ظل المعلومات الجديدة الواردة للسوق .
فالوقت المتاح أمام المستثمر لتحليل المعلومات بغية الوصول إلى قيمة حقيقية للسهم قد لا يكون كافيا فقد تتدفق إلى الأسواق معلومات أخرى جديدة تحدث تغييرا على سعر السهم قبل أن يصل المستثمر إلى نتيجة تحليلية للمعلومات التي وصلت إليه من قبل .
وخلاصة القول ان هذه الصيغة لا يتعين على المستثمر انفاق المال أو بذل الجهد للقيام بالمزيد من التحليل للمعلومة المتاحة لأنه لا طائل من ورائها وإذا تحقق عائد منها فقد لا يبرر تكاليف الحصول عليها .
صيغة الكفاءة القوية :
ترى هذه الصيغة أن المعلومات التي تعكسها أسعار الأوراق المالية في السوق هي جميع المعلومات المتاحة أمام الجميع
سواء الجمهور الخارجي عن المنظمة أو الجمهور الذين قد تكون لهم علاقات خاصة أو وضع خاص يمكنهم من الحصول على معلومات لا تتوافر للجمهور الخارجي فكل شيء معروف للجميع وفي هذه الأحوال يستحيل على أي مستثمر أن يحقق أرباحا غير عادية على حساب المستثمرين الآخرين حتى لو كان أفضل خبراء الاستثمار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©