free counters

التحديات التي قد تواجه عملية الدمج

| |

يرى بعض الاقتصاديين أن هناك عددا من التحديات التي قد تواجهها عملية الدمج بين البنوك في مصر لاسيما في الأجل القصير من أهمها :
·   تشابه التوزيع الجغرافي لفروع البنوك المندمجة في بعض المحافظات ، وهو ما قد يسبب مشاكل وتعقيدات في مسألة تقليص عدد هذه الوحدات المصرفية وإعادة هيكلة بعض الفروع إداريا وتنظيميا.
·   المشاكل المتعلقة بالاتفاق على بعض الأمور الخاصة بالاسم والعلامة التجارية للكيان الجديد ونسب التمثيل في مجلس الإدارة وكيفية معالجة الازدواجية في بعض الوظائف .
·   ظهور بعض المشاكل مثل انخفاض الكفاءة النسبية لبعض العاملين في مواجهة مستجدات العمل المصرفي في الكيان الجديد مما يستلزم مزيدا من النفقات الضرورية لإعادة تدريبهم وتأهيلهم .
·   المخاوف من صعوبة إحكام الرقابة الداخلية بالكيان الجديد مع اتساع عدد الفروع والعاملين والأنشطة المصرفية المتنوعة والمستحدثة ، لاسيما في المراحل الأولى لنشأة الكيان الجديد .
·        التكاليف الكبيرة التي تتطلبها عملية الربط التكنولوجي بين الفروع المنتشرة للكيان الجديد .
·   المشاكل القانونية التي قد تنشأ نتيجة لزوال الشخصية المعنوية للبنكين أو أحدهما فيما يختص بعلاقة المتعاملين ( دائنين ومدينين ) مع الكيان الجديد ، وعقود الإيجار وعقود العمل ... الخ .

·   قد يؤدي الدمج إلى انخفاض رضاء العملاء نظرا تغير العاملين وإغلاق بعض الفروع ونقل الحسابات إلى فروع أخرى ، ومن ثم فقدان عنصر التفاعل الشخصي بين العميل والعاملين بالفروع وهو أحد العناصر الهامة في الحفاظ على ولاء العملاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©