free counters

معايير كفاءة أسواق الأوراق المالية

| |

1-  أن يتوفر في السوق خاصية السيولة ، ونقصد بالسيولة : إمكانية قيام المستثمر ببيع الأوراق المالية بالتكلفة والسرعة المناسبتين ، وعندما تتوفر خاصية السيولة يتوفر للسوق خاصية استمرارية الأسعار السائدة في السوق والتي تخفض من احتمال حدوث تقلبات مفاجأة في الأسعار ، حيث تعتبر استمرارية الأسعار أحد المكونات الرئيسة للسيولة ، والمقصود باستمرارية الأسعار أن أسعار الأوراق المالية لا تتغير كثيرا من صفقة إلى أخرى إلا إذا كانت هناك معلومات جديدة تستوجب التعديل في الأسعار .
2- أن يتوفر للمستثمر معلومات دقيقة حول الأسعار وحجم عمليات التبادل التي تتم في السوق ، بالإضافة إلى المؤشرات المختلفة للسوق ، وأن تكون هذه المعلومات متاحة للجميع وذلك من خلال توفر قنوات اتصال فعالة .
3- أن تكون المعاملات قد تمت وفق إجراءات وقوانين ولوائح محكمة وغير معقدة ، وبعيدة عن التحيز ، وذلك من خلال تكوين هيئة أو لجنة تعرف بهيئة إدارة السوق ، وأن تكون هذه اللجنة محايدة ومكونة من أفراد ذوي خبرة وكفاءة عالية .

4- توفر الإمكانيات والتقنيات المتطورة لتسيير عملية التداول في السوق وعرض أوامر تنفيذ الصفقات بالإضافة إلى وجود سماسرة وخبراء قادرين على تقديم النصح والإرشاد والخدمات للمتعاملين في سوق الأوراق المالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©