free counters

استخدامات مؤشرات سوق الأوراق المالية

| |

لمؤشرات سوق الأوراق المالية استخدامات عديدة تهم المستثمرين الأفراد وغيرهم من الأطرف التي تتعامل في أسواق رأس المال . وفي مقدمة تلك الاستخدامات :
1.  إعطاء فكرة سريعة عن أداء المحفظة ، حيث يمكن للمستثمر أو مدير الاستثمار تكوين وجه مقارنة بين التغير في عائد محفظة أوراقه المالية ( إيجابيا أو سلبا ) مع التغير الذي طرأ على مؤشر السوق بوصفه يعكس محفظة جيدة التنويع ، وذلك دون حاجة إلى متابعة أداء كل ورقة على حدة . وإذا كانت استثماراته (للمستثمر ) في صناعة معينة لها مؤشر خاص بها ، حينئذ يكون من الأفضل له متابعة ذلك المؤشر .
2.  الحكم على أداء المديرين المحترفين ، وفقا لفكرة التنوع الساذج ، يمكن للمستثمر الذي يمتلك محفظة من الأوراق المالية المختارة عشوائيا ، أن يحقق عائدا يعادل تقريبا عائد السوق ( متوسط معدل العائد على الأوراق المتداولة في السوق ) الذي يعكسه المؤشر . وهذا يعني بأن المدير المحترف الذي يستخدم أساليب متقدمة في التنويع يتوقع منه أن يحقق عائدا أعلى من متوسط عائد السوق .
3.  التنبؤ بالحالة التي ستكون عليه السوق ، إذا أمكن للمحلل معرفة طبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات الاقتصادية وبين المتغيرات التي تطرأ على المؤشرات ( ما يعرف بالتحليل الأساسي ) فإنه قد يمكنه من التنبؤ مقدما بما ستكون عليه حال السوق في المستقبل . كما إن إجراء تحليل فني وتاريخي للمؤشرات التي تقيس حالة السوق قد تكشف عن وجود نمط للتغيرات التي تطرأ عليه . إذا م توصل المحلل إلى معرفة هذا النمط ، يمكنه عندئذ التنبؤ بالتطورات المستقبلية في اتجاه حركة الأسعار في السوق .

4.  تقدير مخاطر المحفظة ، يمكن استخدام المؤشرات لقياس المخاطر النظامية لمحفظة الأوراق المالية . وهي العلاقة بين معدل العائد لأصول خطرة ومعدل العائد لمحفظة السوق المكونة من أصول خطرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©