free counters

المستعمرات واتساع الأسواق التجارية

| |

من الوسائل التي اتبعت لزيادة قوة الدولة عن طريق تحقيق الفائض التجارى وبالتالى امكانية ضمان ورود الذهب والمعادن النفيسة هو العمل على اتساع الأسواق الخارجية التي يمكن تصدير السلع والخدمات إليها بسهولة وقد وجد أصحاب المذهب التجارى أن قيام الدول الأوروبية ( القوية ) بإستعمار الدول الضعيفة يمكن من تحقيق هذا الهدف ولذلك شاع الاستعمار والاستيلاء على المستعمرات إلى الحد الذي أدى إلى حدوث نزاعات بين الدول الاستعمارية حول زيادة نصيبها من المستعمرات وقد اتبعت الدول الأستعمارية أسلوبا يضمن استغلال هذه المستعمرات لصالح الدول المستعمرة .
على سبيل المثال عدم قيام المستعمرات بإنشاء صناعات أو أنشطة يوجد مثلها في الدولة الكبرى التي تُعفى أيضا من الضرائب الجمركية كما يمكن استثمار فائض رؤوس الأموال في المستعمرات لوفرة اليد العاملة الرخيصة وتوافر المواد الخام .
وقد نهبت ثروات المستعمرات لصالح اقتصاد الدول الكبرى المستعمرة مما أدى إلى زادة ثرواتها في حين تتدهور الأحوال الاقتصادية في الدول الفقيرة المستعمرة .
أهمية المستعمرات :
1-    المستعمرات تعتبر أسواقا كبيرة لتصريف منتجات الدولة من السلع الصناعية .
2-    المستعمرات تمد الدولة بالمواد الخام اللازمة للصناعة .
3-    التجارة التي تنشأ بين المستعمرات والدول من أهم العوامل التي تعمل على انتعاش النقل البحرى وتنمية أسطول الدولة التجارى والحربى

4-    المستعمرات تزيد من مركز الدولة السياسي في العائلة الدولية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©