free counters

الثورة الصناعية والتقدم الاقتصادي للدول

| |

اعتمد نمو الثورة الصناعية على عدة عناصر أساسية هي :
1-    تقدم وسائل النقل والمواصلات :
ومن مظاهر هذا التقدم قدرة الصناعة على نقل المواد الخام والبضائع المصنَّعة عبر المسافات الطويلة. وهكذا فإن قصة الثورة الصناعية هي أيضًا قصة الثورة في النقل.
فلقد تطورت وسائل النقل والمواصلات والتي كانت من الوسائل الرئيسية التي ساعدت على ربط أجزاء السوق الداخلية واتساع نطاق السوق الخارجية لدول أوروبا ولذلك فمنذ منتصف القرن الثامن عشر بصفة خاصة اهتم المفكرون والمخترعون بمشكلة النقل فظهرت الآلات الحديثة والتي أحدثت انقلابا عظيما في وسائل النقل العالمية وخاصة السفن التجارية والسكك الحديدية وقد كان من أهم النتائج التي ترتبت على تقدم وسائل النقل والمواصلات ورخص تكلفة النقل : اتساع السوق وقيام الانتاج الكبير ومن ثم التوسع في تطبيق مبدأ تقسيم العمل والاستفادة من وفورات الانتاج الكبير مما ساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج وجعله نمطيا .
فعلى سبيل المثال في بريطانيا حدث تطور في وسائل النقل والمواصلات كما يلى :
أ‌-       بالنسبة للنقل النهري والبحري :
قام المهندسون البريطانيون بتوسعة العديد من الأنهار وتعميقها، لتصبح صالحة للملاحة. كما قاموا ببناء القنوات لربط المدن، وربط حقول الفحم الحجري بالأنهار. ففي عام 1777م، ربطت قناة جراند ترنك نهر ميرسي مع نهري ترنت وسيفرن؛ وبذلك رُبطت موانئ بريستول وهل وليفربول البريطانية. كذلك أنشأ المهندسون العديد من الجسور والمنارات وعمقوا المرافئ.
وفي عام 1807م، بنى المخترع الأمريكي روبرت فولتن أول مركب بخاري ناجح تجاريًا. وخلال سنوات قليلة، أصبحت البواخر أمراً عاديًا على الأنهار البريطانية. وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، كانت السفن ذات الدفع البخاري قد بدأت في نقل المواد الخام والبضائع المصنَّعة عبر المحيط الأطلسي.
ب‌-   بالنسبة للطرق البرية :
في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، حقق المهندسان الأسكتلنديان جون لودون مك آدم وتوماس تلفورد، نجاحات مهمة في مجال إنشاء الطرق. فقد ابتدع مك آدم نوعًا من الأسفلت المعروف باسم المكادم، والذي يتكون من الصخر المسحوق المضغوط في طبقات رقيقة، أما تلفورد فقد طور أسلوبا لاستخدام الأحجار الضخمة المستوية في أساسات الطرق، وجعلت هذه الأساليب الجديدة في بناء الطرق، السفر البري أسرع وأكثر راحة. ونتيجة لذلك، أمكن إيصال البضائع المصنعة بطريقة أكثر فعالية. وكذلك أمكن للمستلزمات والأموال المستخدمة في الأعمال التجارية والصناعية أن تستثمر بطريقة أسرع وأكثر بساطة
2-    توفر المناخ السياسي والاقتصادي الملائم وخاصة في انجلترا التي كانت تتمتع باستقرار سياسي وإمبراطورية واسعة في أفريقيا وأسيا واستراليا ( امبراطورية لا تغيب عنها الشمس )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©