free counters

الخدمات الجديدة للبنوك التجارية

| |

أولا : القيام بعمليات أمناء الاستثمار لحساب العملاء :
وهي من الخدمات الحديثة التي تقوم بها البنوك فينشىء البنك التجارى إدارة خاصة به مهمتها اليام نيابة عن العملاء بعمليات الاستثمار من توظيف وإدارة الأموال ويطلب هذه الخدمة عادة جمهور المتعاملين الذين ليس لهم الوقت أو الخبرة الكافية لإدارة أموالهم في المشاريع الجديدة أو في الأوراق المالية .
ومن أهم وظائف إدارة أمناء الاستثمار تنفيذ الوصايا وإدارة التركات لحين بلوغ المستحقين السن القانونية فهي تقوم بتصفية التركات طبقا لما ورد في الوصية وما لا يخالف القانون وتقوم بعد ذلك بمهمة الوصى على القصر من المستحقين إذا كان ذلك واردا في الوصية .
ثانيا : خدمات أخرى جديدة ومتنوعة :
1-    تحصيل مستحقات العملاء من مصادرها المختلفة ودفع الفوائد والأرباح والاشتراكات والايجار أو أي مدفوعات او مقبوضات دورية مثل أقساط التأمين لصالح العملاء وعادة ما تتقاضى البنوك عمولة مقابل قيامها بمثل هذه الخدمات .
2-    استبدال العملات الوطنية بالأجنبية والعكس
3-    وفي بعض دول العالم فإن البنوك تستخدم خبراء الضرائب وذلك لإعداد الاقرارات الضريبية للعملاء ولتمثيلهم أمام مصلحة الضرائب والقيام بالمعاملات المالية بين مصلحة الضرائب وبين العملاء .
4-    يقوم البنك بوظيفة المراسل أو الوكيل الممثل للعميل ففي كثير من الدول فإن البنوك تقوم بإستخراج جوازات السفر للعملاء والتأمين على المسافرين وعلى عقاراتهم أثناء سفرهم والقيام بتسليم الخطابات نيابة عنهم أثناء غيابهم في الخارج .
5-    تقوم البنوك أيضا بالاستمرار في الأوراق المالية لصالح العملاء .
6-    تقوم البنوك بخدمة الحكم فيما يتعلق بسمعة العميل ومركزه المالى كما تقوم بوظيفة الضامن للعميل .
7-    توفير الخزائن الآمنة ليحتفظ العملاء بداخلها بالأشياء النفيسة والأوراق الهامة .
8-    تقوم البنوك في بعض الدول بالاحتفاظ بالوصايا الخاصة بالعملاء وتنفيذ هذه الوصايا في حالة الوفاة .
9-    تجميع وتبويب ونشر الاحصاءات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي والبيانات المفيدة لرجال الصناعة والتجارة ورجال الأعمال عامة . وبعض البنوك تقوم بإصدار مجلات علمية أو نشرات تحوى بحوثا في نواحي النشاط الاقتصادي المختلفة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©