free counters

فنون التنبؤ و دراسة الجدوى

| |
فنون التنبؤ و دراسة الجدوى
على مر العصور, حاول الإنسان دائما أن يتخيل المستقبل و أصبح التنبؤ يمثل مهمة بالنسبة لكثير من المتخصصين في كل المجالات, سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. فالتنبؤ يمثل عملية تخطيط لتنظيم الموارد و الأحداث, و هو بذلك يمثل العمليات و المراحل المتأنية لتحديد و تجنيد الوسائل و الموارد الضرورية لبلوغ هذه الأهداف, و تحديد  الإجراءات و الخطوات الواجب إتباعها لتحقيق هذه الأهداف.
و يهدف التنبؤ الى تحقيق فهم أكثر تعمقا و أكثر وضوحا للمستقبل و ذلك بقصد ترشيد اتخاذ القرارات الاستثمارية, و ذلك بمحاولة توقع النتائج المحتملة بدرجة كبيرة من الدقة طبقا للأهداف العاجلة و البعيدة. و تعتمد عملية التنبؤ على تطبيق فنون أهمها :-
1-    المحاسبة: و بصفة خاصة المحاسبة التحليلية و لا سيما تحليل حسابات التشغيل, و تحليل التكاليف.
2-    الإحصاء: و بصفة خاصة الإحصاء الوصفية و التحليلية و حسابات الاحتمالات و التي تستخدم عمليا عند اتخاذ القرارات.
3-    بحوث العمليات: و هي التي تضع في خدمة الإدارة كثير من الفنون الرياضية التي تسمح بتسهيل حل المشاكل ذات البيانات المعقدة و المتشابكة حتى يمكن الوصول الى الحلول بأسهل الطرق.
4-    الميزانيات التقديرية: وهي التي تقدم بيانات رقمية ناتجة عن التوقعات و التنبؤات المستقبلية و غالبا ما تكون هذه البيانات المستقبلية عن فترة قصيرة.
التنبؤ بالمبيعات:
يقوم التنبؤ بالمبيعات بصفة أساسية بتحديد المبيعات المستقبلية من حيث الكمية و من  حيث القيمة, وذلك أخذا في الاعتبار للاتجاهات و العوائق المفروضة على المشروع.
و يترتب على عملية التنبؤ الوصول الى وضع رقم متوقع لقيمة المبيعات, يكون التفاعل بين الكمية المتوقعة و السعر المتوقع. فإذا تم الرمز الى الكمية المتوقعة بالرمز Q1 و السعر المتوقع  بالرمزP1  فان رقم الأعمال المتوقع هو P1 Q1   .
و لسوف نحاول فيما يلي تقديم فنون التنبؤ بالمبيعات من حيث الكمية, و ذلك لان تقدير القيمة سوف يتوقف على الكثير من العوامل أهمها:-
1-    سياسات المشروعات المنافسة
2-    سياسات الدولة و مؤثرات القانون
3-    حركات التعامل في رؤوس الأموال, و قيمة النقود في السوق و يقصد بذلك القوة الشرائية للنقود.
و مما لا شك فيه فان التنبؤ بالمبيعات له أهمية كبيرة  و لا سيما في الأجل الطويل, حيث يسمح ذلك بتخطيط الاستثمارات و ترشيدها كما أن التنبؤ طويل الأجل بالمبيعات هو الأساس العلمي لدراسات الجدوى. كما يسهم التنبؤ القصير الأجل في تسهيل دراسات الجدوى الإنتاجية و الفنية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©