free counters

البحث الاقتصادي

| |



البحث الاقتصادي السليم
6 مواصفات يجب أن تتوافر في البحث الاقتصادي السليم :
عندما تلجأ لشركتنا " خدمات و حلول متكاملة للأعمال " لعمل بحثا اقتصاديا تبني عليه قرارا في عملك ، فإن هذا البحث يجب أن يكون بحثا مضبوطا بشكل علمي ، و يحتوي على عدد من النقاط الجوهرية ، فهناك عدد من المعايير ، و الخصائص التي يجب أن تتوافر في أي بحث اقتصادي سليم ، و نحن في شركة " خدمات و حلول متكاملة للأعمال " نراعي تلك النقاط ، و هو ما جعل أبحاثنا الاقتصادية تتميز بالجودة الفائقة ، و الابتكار ، و الدقة المتناهية ، و النتائج المفيدة ، و تلبي احتياجات كل من يطلبها ، ما جعل شركتنا محل ثقة الكثير من الشركات ، و المؤسسات في أنحاء الوطن العربي ،  و في هذا الموضوع سنرصد أهم نقاط القوة التي يجب أن تتوافر في أي بحث اقتصادي  ..
كل بحث اقتصادي يجب أن يكون له هدفا واضحا ،  و وضوح الهدف يجب أن يظهر بشكل دقيق في مقدمة البحث ، كما  يجب تحديد المشكلة التي يسعى البحث لوضع حل جذري لها ، أو المعلومة التي يستهدف البحث الكشف عنها ، أو الوصول لقرار سليم بشأن مستقبل شركته ، مثل حالات التوسع ، أو حتى البدء في نشاط جديد .
يجب أن يحدد البحث الطرق التي اتبعها الباحث الاقتصادي للوصول للنتائج التي يقدمها في نهاية البحث للعميل ، و أن يذكر البحث بوضوح الإجراءات التي قام بها الباحثون الاقتصاديون القائمون على البحث ليصلوا لما وصلوا له من نتائج ، و توصيات .
يجب أن تكون النتائج التي يقدمها البحث الاقتصادي تتناسب مع ما جمع من معلومات ، فعندما يصل باحث لنتيجة معينة عبر بحث اقتصادي ، يجب أن تكون النتيجة مرتبطة بما جمعه من بيانات ؛ لتكون نتيجة منطقية ، و موضوعية يمكن الاعتماد عليها .
يجب أن يكون البحث الاقتصادي موضوعيا ، غير متأثر بأفكار من يقوم به ، و لضمان ذلك فأنه يجب أن تكون كل نتيجة يصل لها البحث مرتبطة برقم أو إحصائية ، و ليست مجرد كلاما مرسلا ، أو رأيا غير محايد .
يجب أن يكون محتوى البحث ، و المعلومات التي جمعت مرتبطا بالعنوان الذي وضع للبحث ، فعندما يتم اختيار عنوان للبحث - يحتاج العميل للبحث فيه لاتخاذ قرار ما أو حل مشكلة تقابله  - يجب أن تكون جميع أجزاء البحث مرتبطة به ارتباطا وثيقا ، و لكن ليس شرطا أن تكون مرتبطة به ارتباطا مباشرا ، فالبحث يحتوى على كل ما يؤثر في المشكلة التي تبحث لها عن حل ، أو القرار الذي تريد معرفة جدواه من عدمها ، سواء كان تأثيره مباشرا ، أو غير مباشر .
يجب أن يتسم البحث بالابتكار ، فلا يكفي مجرد جمع المعلومات ، و تنظيمها ، بل يجب أن يكون للباحث رأيا سليما ، و يكون بحثه مبتكرا ،  و يكون ما وصل له من رأي مرتبط بما تم جمع من معلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©