free counters

أساليب التمويل و الإقراض

| |


أبرز  أساليب التمويل و الإقراض
يعتبر وجود نظام مالي فعال من الأمور الحيوية بالنسبة لأي مؤسسة ، أو شركة ، و توافر نظام مالي منظم يكفل للمؤسسة الحصول على احتياجاتها من المال بشكل سلس يضاعف من فرص نجاح أي شركة . قد تجد أن هناك مؤسسات لديها فائض مالي ، و هو ما يجعل من الضروري في تلك الحالة البحث عن طريقة لاستثمار هذا الفائض المالي ، و لكن هناك حالات يكون فيها عجز مالي ، و هنا يكون الحل مع التمويل ، و في هذا الموضوع سنرصد كيف يتم التمويل ؟ و أبرز طرقه ..
التمويل الخارجي المباشر
و عن طريقه يمكن للشركة ، أو المؤسسة أن تحصل على المال مباشرة من مؤسسة أخرى لديها فائض مالي ،  و هنا يتم الاعتماد على علاقات الشركات و مديريها ، دون وجود وسطاء ماليين ، و يقدم في هذه الحالة المقترض أصل مالي كالسندات ، أو الأسهم للمقرض نظير أمواله ، و في تلك الحالة تقوم الشركة ، أو المؤسسة المقترضة بتقديم تعهد بسداد المبلغ في موعد محدد ، مع فوائد على هذا المبلغ ، و لكن تلك الطريقة من التمويل غير موجودة في الواقع إلا في حالات محدودة جدا .
التمويل الخارجي شبه المباشر
في هذه الحالة يكون هناك طرف وسيط بين المؤسسة المقترضة  و المؤسسة المقرضة ، و يكون هذا الطرف – الوسيط -  في كثير من الأحيان بنك ، و أحيان أخرى سمسار أوراق مالية ، و ذلك لإدارة عملية التمويل ، و توفيق المشتري مع البائع .
التمويل غير المباشر
تختلف تلك الطريقة عن الطريقتين السابقتين في أن كل من المؤسسات ذات العجز و المؤسسات ذات الفائض يتم إشباع حاجاتهم المالية ، و تمويلهم من خلال الوساطة المالية ، و يقوم الوسطاء الماليون الذين يديرون التمويل غير المباشر بإصدار التزامات مالية على أنفسهم ، في صورة " أوعية ادخارية ، التزامات مالية غير مباشرة " لضمان حقوق المشتري .
و يمكن أن نفهم و نستنتج عدة نقاط حيوية في منظومة التمويل أهمها :
أهم ما في عملية التمويل غير المباشر هو إنشاء حقوق مالية جذابة لمقرضي الأموال ، و هي بمثالة أوراق مالية لها اعتراف واسع ، بسبب ما توفره من أمان ، و سهولة في التداول و التسييل ، و تشمل " ودائع البنك ، و وثائق التأمين " .
يتحمل الوسطاء الماليون بعض المخاطر بدلا من المؤسسة المقرضة ، و لكنهم في مقابل ذلك يحققون أرباحا كبيرة ، و هو ما يعني أن الوسطاء بتلك الطريقة يمثلون هدفا لأصحاب المدخرات المحدودة الذين يقدمون أموالهم للشركات التي تعاني من عجز ، عن طريق الوسطاء الماليين ، و في المقابل يحصلون على نسبة من عوائد تلك الشركات في صورة فوائد .
هناك الكثير من الشركات التي تحقق أرباحا ، و تحتاج لاستثمار تلك الأرباح بشكل سليم ، لتحقق أرباحا أكبر ، و هنا تكون فكرة شراء سهم ، أو سند ، في شركة ، من الأفكار المطروحة لتصريف الأرباح الزائدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©