free counters

دراسة القطاع

| |
 

النواحي الأساسية في الملف الإستراتيجي أولا : دراسة القطاعإن كثيرا من المحللين يدرسون المنتجات المرتقبة في القطاع واحتمالات النمو والتقدم لهذه المنتجات. ولكن عند دراسة الجدوى فإنه من المهم إثارة التساؤل حول احتمالات نمو القطاع. فالمشروع الجديد سوف يبذل كثير من الوقت والمال من أجل ترسيخ صورة السلعة في أذهان المستهلكين, حيث يجب عليه تأكيد موقفه في السوق. ولسوف تتوقف مكانة المشروع على الموقف في القطاع الذي يقع فيه المشروع وما إذا كان القطاع نفسه في حالة نمو أم حالة سكون أم حالة انحسار.

ففي السوق النامي فإن الفرص مواتية وتكون قدرة المشروع على التحرك كبيرة, عكس القطاع الذي يمر بحالة انحسار. وهكذا فلسوف يكون من الصعب تحديد المستهلكين المرتقبين في حالة السوق المضمحل, فبينما يمثل القطاع الذي يتجه إلى الانحسار فرص كبيرة, مثال ذلك قطاع النسيج وقطاع الأحذية, إلا أنه يبدو من الخطر استثمار الوقت والمال في مثل هذه المشروعات. ويمكن استخلاص فكرة :الحفرة الخاوية" من هذا التحليل, والتي تقوم على أساس أن هناك فرص قليلة لإنشاء المشروعات في مثل هذا القطاع ذو معدل النمو الضعيف.

أما في حالة القطاعات التي تمتلئ بالأمل, فإن الاتجاهات ستكون مختلفة وذلك لأن الأجزاء المكونة للسوق لن تمثل نفس الأهمية لكل الأطراف وسيصبح المشروع الأكثر قدرة على إتقان فنون الإنتاج المتطورة, هو صاحب الفرصة الأكبر في التواجد في السوق. ومهما كان نوع الإنتاج فلسوف تكون المنافسة قوية, ومع ذلك فإن التحليل الإستراتيجي في دراسة الجدوى سوف يتيح دراسة إمكانية تواجد المشروع الجديد, في إطار معرفة المسافة أو الفرق بين التكنولوجيا التي تمتلكها الشركات القائدة, وتلك التي يمتلكها المشروع المزمع إنتاجه.

ومما لا شك فيه فإن القطاعات لا تتشابه, ولسوف يشعر المستثمرين بقدراتهم على التعايش في قطاعات إنتاجية معينة بدرجة أكبر من القطاعات الأخرى. مثال ذلك قد يشعر البعض بالميزات النسبية للاستثمار في الصناعة. أو الزراعة بينما يشعر البعض الآخر بالميزات النسبية للاستثمار في قطاع الخدمات.

وعند مناقشة القطاع يجب دراسة عوائق الدخول لهذا القطاع, وهي التي تتمثل في الشروط المفروضة على المشروعات الجديدة التي ستدخل إلى القطاع, أو المعوقات التي توضع لعرقلة دخول المشروعات إلى القطاع. مثال ذلك فإن المشروعات الحرفية فإن عوامل النجاح التي يجب إدراكها هي جودة الأعمال اليدوية, بينما العوامل الواجب توافرها في مشروع للتدريب سوف تكون المعرفة الكاملة للمحيط ودرجة توافر مدربين مهرة, وفي حالة المشروع التجاري فإن كفاءة رجال البيع هي العامل المهم, فإذا تيقن المستثمر طبقاً لهذه الدراسة أنه لا يمتلك المؤهلات التي تمكنه من عبور هذه العوائق للدخول إلى القطاع فإن الفشل الأكيد سيكون هو المصير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©