free counters

مراحل و أنواع دراسات الجدوى

| |


مراحل و أنواع دراسات الجدوى
تمر دراسة الجدوى بمراحل معينة تبدأ بالمرحلة الميدانية لدراسة الجدوى ، ثم يتم التعمق فيما بعد عندما يتم التأكد من صلاحية الفكرة الاستثمارية و ذلك بإجراء مجموعة متكاملة من الدراسات ، و يتوقف إجراء هذه الدراسة التفصيلية على مدى صلاحية الفكرة الاستثمارية ، فقد يتم التوقف عند المرحلة المبدئية ، عندما تتأكد عدم صلاحية الفكرة ، أو عدم جدوى استغلالها اقتصاديا ، و بالتالي يوفر المشروع الجهد و الوقت اللازم للدراسات التفصيلية ..
الدراسة الميدانية
و هي من أهم المراحل ، و يجب أن تعطى أهمية كبيرة لأن نجاح المشروع الاستثماري ككل يتوقف على مدى الجهد و التعمق الواجب إعطائهم في هذه المرحلة ، كما أن نائح هذه الدارسة يمكن أن يسهم في تسهيل مهمة إجراء الدراسات المتعمقة .
الدراسة التفصيلية
و تهدف هذه الدراسة للتأكد من أن المشروع ستكون له فوائض ، أو عوائد تفوق التكلفة ، و هذه العوائد سوف تستمر لفترة طويلة تتناسب مع العمر المتوقع للمشروع الاستثماري .
1- تبدأ هذه الدراسة بالنواحي القانونية ، و البيئية ، و ذلك للتأكد من تناسب المشروع ، و اتساقه مع القوانين السائدة ، و التي تحكم الاستثمار سواء من الناحية الإجرائية ، أو من الناحية الضريبية ، أو من حيث مراعاته للشروط البيئية ، و الصحية العامة ، و أيضا للتأكد من عدم وجود قيود  ستفرض مستقبلا على المشروع ، و كذلك يجب التأكد من عدم وجود عوائق بيئية .
2 – ثم تبدأ بعد ذلك الدراسة التسويقية ؛ للتأكد من وجود سوق مرتقبة للمنتجات المزمع إنتاجها ، و لدراسة حجم الطلب المتوقع ، و نوعه ، و معدلات نموه في المستقبل ، و تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الفرص التسويقية ، و التأكد من أن هناك فرص مستقبلية تضمن تقدم المشروع ، و استمراره في السوق .
3- كما تتضمن أيضا هذه المرحلة التفصيلية الدراسة الفنية ، و هي التي تشمل على دراسة كل ما يتعلق بالتنفيذ من الناحية الفنية ، سواء من حيث اختيار موقع المصنع في حالة المشروعات الصناعية ، و سواء من حيث المراحل الإنتاجية المختلفة ، و تكلفة كل مرحلة من هذه المراحل .
 4 – و تتضمن أيضا الدراسة المالية ، و تقييم المخاطر الاستثمارية التفصيلية ، حيث من المهم التعرف على التدفقات النقدية و المستقبلية سواء الداخلة للمشروع أو الخارجة منه ، و كذلك تحديد مصادر الحصول على الأموال ، و تقدير العائد المتوقع على رأس المال مقارنته بالعوائد المتوقعة من المشروعات الأخرى ، و تقدير الربحية المتوقعة ، و مدى الاستمرارية في تحقيق هذه الأرباح .
 5 – تحديد الربحية الاجتماعية المتوقعة ، و معدل العائد الاجتماعي ، و يقصد بذلك إمكانية تحقيق مزايا فوائد اجتماعية تعود على المجتمع من إنشاء هذا المشروع ، و بصفة خاصة إمكانيات المساهمة في تعمير المناطق النائية .
6 – تحديد جدوى الاستثمار على المستوى القومي ، و يقصد بذلك مدى مساهمة المشروع في فتح أسواق جديدة ، و توفير الواردات ، و تحقيق فوائض في الميزان التجاري و ميزان المدفوعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©