free counters

اعتبارات الخط الإنتاجي

| |

من غير المألوف أن يتم تقديم منتجات جديدة ليس لها أية علاقة قوية مع المنتجات الحالية للمؤسسات ؛ لذا فإنه من المتعارف عليه في معظم الصناعات أن المنتج الجديد ما هو إلا إضافة جديدة للخط أو الخطوط الإنتاجية الحالية . وبناء عليه فإن الواجب يقتضي تقدير الآثار الإيجابية والسلبية لما سيتم تقديمه من منتجات جديدة عن المزيج السلعي أو الخدمي الحالي للمؤسسات . وخاصة إذا كانت ربحية المنتج الجديد قليلة بالمقارنة مع ربحية المنتجات الحالية . لذا فقد يكون من الضروري وضع استراتيجية إحلالية مميزة للمنتجات الجديدة إذا ما رغبت المؤسسات في تجنب أية إثارة سلبية نتيجة تقديم منتجات جديدة . على الجانب الآخر لابد للمؤسسات المعنية من تطوير تلك المنتجات الجديدة التي تزيد من مبيعات ، الحصص التسويقية وهوامش الأرباح للمؤسسة ، إلا أن تكون أرباحها ومبيعاتها أقل من المنتجات الموجودة حاليا في المزيج التسويقي للمؤسسات .
وتجدر الإشارة هنا إلى أن تقديم خط إنتاجي جديد سيكون له بعض الآثار عند وضع الأسعار وتحديد نظم التوزيع وبرامج الترويج ، ومن الأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى إجابات واضحة لها هي ما يرتبط ضرورة أو عدم ضرورة أن يكون هناك علاقة مباشرة لما يتم تقديمه من منتجات جديدة بالمنافذ الحالية للتوزيع أم لا ؟

بشكل عام ، لابد أن ينصب اهتمام الإدارات المعنية بالتطوير على تخفيض الآثار الجانبية السلبية لما يقدم من منتجات جديدة الحالي للمؤسسات ، بالإضافة إلى ضرورة تركيز الجهود نحو زيادة الآثار اٌيجابية الناتجة عن تقديم المنتجات الجديدة على الخطوط الإنتاجية للمؤسسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©