free counters

نظم توليد الأفكار الجديدة

| |


يتضمن نظام توليد الأفكار الجديدة عددا من الخطوات العملية نوردها كما يلي : 
تحديد المشكلة التي تعاني منها مؤسسة ما بهدف ايجاد الحل لها . ذلك إن عمل المؤسسات المعاصرة يتطلب السعي الدائم لايجاد أو اقتراح الحلول العملية للمشاكل التي تعاني منها في هذا الوقت الحالي أو التي قد تواجهها بعد فترة زمنية ما . وتجدر الإشارة إلى أن الموقف الذي قد تواجهه مؤسسة ما يختلف حسب درجة الحاجة أو إلحاحها ، والفلسفة الإدارية السائدة وخصائص المستهلكين أو المستخدمين بالإضافة إلى الموارد المتاحة وغيرها . 
والحقيقة أن أفضل الطرق الممكن استخدامها يتمثل في تكوين الفكرة الجديدة المستندة إلى مشكلة حالية أو مستقبلية متوقعة ، لذا فإنه من الضروري أن يكون جمع أو تطوير بيانات كاملة عن الفكرة الجديدة وتحليلها وتقييمها من وقت لآخر معتمدا على أسس ومنهجية علمية وبناء عليه فإن الانهماك والتأمل الإبداعي مع الأطراف المالكة للمعلومات أو المكونة للفكرة الجديدة هو الأساس للانطلاق نحو بلورة أول خطوة من خطوات النظام العملي الهادف لتوليد الفكرة الأصلية وصولا إلى تحديد الأنشطة الملائمة لاستئناف فوائد تطويرها للمتلقين والمزودين سواء بسواء . 
تحديد مجموعة مستخدمي أو مستهلكي نتاج الفكرة الجديدة والتي قد يعبر عنها في هذه المرحلة بمشروع المنتج الجديد . 
جمع كافة المعلومات والبيانات حول الفكرة المقترحة وذات الاهتمام من قبل المستهلكين أو المستخدمين . 
تحليل وتقييم المشاكل عن مفهوم السلعة أو الخدمة المقترحة موضوع الفكرة الجديدة وتصنيف وترتيب المشاكل أو الفوائد المقترحة حسب أهميتها ودرجة صعوبة أو عدم صعوبة تنفيذها . 

وضع التصور الأولي للمجالات الممكنة لتطوير الأفكار الجديدة المرتبطة بهذه السلعة أو الخدمة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©