free counters

التكنولوجيا وتطوير المنتجات الجديدة ( تجربة مايكروسوفت )

| |

هل تخيلت يوما أن ينفتح باب منزلك بنظرة واحدة من عينيك ، وهل تصورت أن نخبرك ثلاجتك باحتياجاتك المنزلية بل وتطلبها لك من أقرب سوبر ماركت ، وهل حلمت يوما ما أن تعيش داخل منزل كل شيء فيه متصل ببعضه ومرتبط بالانترنت ، كل هذا لم يعد مجرد أحلام بل حقيقة صنعتها مايكروسوفت وجسدتها في منزل المستقبل وهو نموذج لتصور مايكروسوفت لمنازل المستقبل ويوجد داخل أحد مباني شركة مايكروسوفت العملاقة في رد موند بالولايات المتحدة الأمريكية وهو ثمرة لأبحاث استمرت سنوات طويلة عكف خلالها الخبراء في مايكروسوفت على تحويل أحلام وأمنيات للحياة في منزل خيالي إلى حقيقة ملموسة .
بمجرد أن تقترب من باب المنزل تكتشف أن بابه لا يحتاج إلى مفاتيح للدخول إليه بل من خلال كاميرا صغيرة بجوار المنزل تتعرف على صاحب المنزل من خلال أدق بصمة معروفة حتى الآن وهي بصمة العين وتسمح له بالدخول ، أما إذا كان الشخص القادم زائرا أو ضيفا يخبره جهاز التعرف الموجود بجانب الباب بعدم وجود أحد بالمنزل وتطلب منه ترك رسالة صوتية أو رسالة بريد إلكتروني ، وتلتقط له الكاميرا صورة دون أن يشعر ، وتظهرها لاحقا لصاحب المنزل مع الرسالة ليتأكد من الهوية الحقيقة للزائر .
وبعد أن تدخل من الباب تجد الستائر قد ارتفعت من تلقاء نفسها والأضواء الخفية قد أضيئت والموسيقى المفضلة لك تم تشغيلها وتجد على الحائط لوحة صغيرة تمكنك من تغيير الحالة الموجودة عليها المنزل وفيها يقوم المنزل بتشغيل جهاز التليفزيون Entertainment )) تحتوي على عدة اختيارات هي : التسلية ويسمح بتشغيل كل أجهزة الترفيه الموجودة بالمنزل ويقوم بتخفيف الإضاءة .
أما الحالة الثانية فهي العمل ، ففي أثناء مذاكرة الأولاد وأداء الأب والأم لجزء من عملهم داخل المنزل يقوم المنزل بوقف تشغيل كل أجهزة الترفيه ويزيد من شدة الإضاءة .
أما الحالة الثالثة فهي النوم ، حيث يقوم النظام بإغلاق جميع الأجهزة وتخفيف الإضاءة تماما وضبط أجهزة الإيقاظ على مواعيدها المعروفة لكل فرد بالمنزل ، والحالة الرابعة هي أثناء الخروج من المنزل .
ويحتوي المنزل في كل حجرة به على جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت كما يمكن التحكم بأي وظيفة داخل المنزل من خلال الأوامر الصوتية ، حيث يمكن تشغيل الأجهزة وتخفيف أو زيادة الإضاءة وإنزال الستائر أو رفعها .
أول حجرة تدخل إليها هي غرفة استقبال الضيوف وتحتوي على جهاز تليفزيون بشاشة مسطحة وهو متصل بالانترنت ليمكن الحصول على أحدث أفلام الفيديو ومشاهدتها ويحتوي على ميزة المشاهدة اللاحقة بحيث يقوم الجهاز بتسجيل أي شيء يفوت المشاهد في حالة قيامه بفتح الباب مثلا أو الرد على التليفون بحيث يستطيع الجهاز تسجيلها وعرضها للمشاهد كما لو لم يفته مشهد أو لقطة .
بعد ذلك تدخل إلى المطبخ ، ويحتوي على تكنولوجيا غير مسبوقة لخدمة ربة المنزل فالثلاجة تمكنك من التعرف على محتوياتها دون فتحها وذلك من خلال الأمر الصوتي ، فمثلا إذا كنت تريد أن تتأكد من وجود علب حليب كافية فما عليك سوى أن تسأل النظام ، فتقوم الثلاجة من خلال جهاز الماسح الضوئي بقراءة البار كود المكتوب على كل المحتويات بالثلاجة ، والتأكد من عدد علب الحليب والرد ( Scanner ) عليك فورا ومن خلال نفس التكنولوجيا أن تتعرف الثلاجة على العناصر الناقصة وتطلبها مباشرة من خلال الانترنت المتصل بها ، ويمكن تصفح الانترنت من خلال الشاشة الموجودة على باب الثلاجة .
أما فرن الميكروويف فهو مزود بنفس التكنولوجيا التي تمكنه من قراءة البار كود الخاص بأي شيء يتم وضعه فيه وتحديد الوقت الذي يستغرقه تسخينه ، وعند انتهاء هذا الوقت يقوم النظام بتنبيه أصحاب المنزل من خلال الصوت وقطع برامج التليفزيون وكتابة رسالة على الشاشة لكي لا تحدث أي حرائق . أما جهاز البوتاجاز فهو مزود بنفس التكنولوجيا لتنبيه أصحاب المنزل في حالة نسيان أي شيء داخله ، ويكمن لصاحبة المنزل أن تتصفح الانترنت أثناء عملها بالمطبخ ويمكنها طلب أي شيء من أقرب سوبر ماركت عبر الانترنت .
أما حجرة MP3 و DVD ومن المطبخ إلى حجرة الأولاد وهي مزودة بأحدث وسائل الترفيه من أجهزة المعيشة فهي تحتوي على جهاز تليفزيون حائطي كبير يتيح مشاهدة أحدث البرامج والأفلام من خلال مكتبة الأفلام على الانترنت حيث يتصل الجهاز بالانترنت ، كما يمكن لصاحب المنزل أن يستعرض كاميرات المراقبة الموجودة في كل أنحاء المنزل عبر شاشة التليفزيون كما يمكنهم مشاهدة سيارته داخل الجراج وإضاءة الأنوار بل وفتح باب الجراج في حالة ما إذا كرر الخروج .
ويحتوي المنزل على حجرة لممارسة الرياضة وهي مزودة بأحدث الأجهزة ويمكن لصاحب المنزل أن يتعرف على أحدث برامج الرياضة من خلال الانترنت المتصل بالأجهزة وتطبيقه فورا والحصول على نصائح المتخصصين ، كما يحتوي المنزل على حجرة للمكتب مزودة بآخر منتجات ميكروسوفت المكتبية التي تسهل الأعمال وتنجزها بسرعة أكبر .
حول ميكروسوفت للأبحاث : 
في عام 1991 أصبحت ميكروسوفت واحدة من الشركات التي تحتل المرتبة الأولى بين الشركات التي تمتلك مراكز بحث في علوم الحاسبات . وقد أنشأت ميكروسوفت للأبحاث مرتكزة حول عدة معامل أبحاث فريدة ذات بنية أكادمية مفتوحة . وككيان يلعب دورا حيويا في صناعة مؤثرة ( البرمجيات ) رأت ميكروسوفت أن هناك حاجة ملحة لدعم طويل المدى لأبحاث الحاسبات _ أبحاث غير مفيدة بدورات إنتاجية – بهدف الوصول إلى تقنيات جديدة تسهم بشكل فعال في التنمية المستقبلية ، والتي سيعمل على تطويرها طاقم فريد من خلاصة علماء وباحثي تقنيات الحاسبات .
أن ميكروسوفت للأبحاث تعد أكبر مؤسسات أبحاث البرمجيات حول العالم وأكثر هذه المؤسسات البحثية سرعة في النمو ، والمؤسسة البحثية الوحيدة التي تسهم وستظل تسهم بشكل مؤثر في الإضافة الفعالة لخبرات الملايين حول العالم خلال عدة عقود قادمة .
أهداف ميكروسوفت للأبحاث :
تركز على الأبحاث بصورة غير مسبوقة ، إنها تتبنى تقنيات ستتيح للعالم حاسبات ترى ، تسمع ، تتحدث ، بل وتتعلم بما يتيح للناس التفاعل معها بصورة طبيعية تماما كما ويتفاعلون مع أقرانهم من البشر ... بيل جيتس 
وقبل أكثر من عقد مضى أزاح بيل جيتس رئيس ميكروسوفت الستار عن رؤيته لمستقبل الحاسبات ، وقد تنبأ بأنه سيأتي يوم سترى فيه حاسبات لديها القدرة على الرؤية ، السمع ، التحدث والتعلم .
وأن مستخدمي هذه الفئة من الحاسبات سيمكنهم الوصول إلى المعلومات العامة والخاصة بكل أمان وسرية من منازلهم أو من مكاتبهم وشركائهم أو من أي مكان بالعالم بكل سهولة ويسر .
كما وتنبأ بيل جيتس بدقة الدور الحيوي الذي تلعبه المعدات المحمولة باليد اليوم في عالم الحاسبات والاتصالات والتعامل مع معطيات الانترنت ، كما تنبأ بغزو تقنيات الحاسبات والانترنت للمعدات المنزلية ( كالطرازات الحديثة من الهواتف المكتبية وأجهزة التلفاز ) .
إن رؤية جيتس تعكس أهداف ميكروسوفت لإثراء حياة البشر على كافة المستويات : الشخصية والعملية والفكرية ، جنبا إلى جنب مع التيقن من أن حاسبات المستقبل أكثر كفاءة وسهولة في التشغيل عن حاسبات اليوم .
ولقد حققت الصناعة تقدما مذهلا خلال الأعوام القليلة الماضية ، وعلى الرغم من ذلك ، فإنه مازال هناك تحديات كبيرة ومشاكل مؤثرة تحتاج إلى حلول فعالة ، تسعى ميكروسوفت للأبحاث إلى إيجاد حلول لهذه التحديات والمشكلات ، ومخططات ميكروسوفت للأبحاث لتحقيق ذلك هي : 
تخصيص من خمس إلى عشر سنوات من الأبحاث تسبق دورات تطبيق منتج ما للوصول إلى وابتكار تقنيات مؤثرة تسهم في الإضافة إلى مستخدمي هذا المنتج مستقبلا .
التنسيق التام مع مراحل دورات تطوير المنتجات للوصول لأفضل النتائج في أكثر وقت ممكن والاستفادة في ذلك في مراحل تطوير المنتجات الأخرى مستقبليا .
الأخذ بالتشارك والعمل الجماعي بين المجاميع البحثية داخل " ميكروسوفت " للأبحاث لتوسيع دائرة معارف الباحثين والعلماء .
تكوين العلاقات الدولية المرتبة مع البارزين والمميزين من باحثي وعلماء الجامعات حول العالم ، وذوي البصمات المؤثرة في التدريس والتعليم المدعم بنقل الخبرات ، بهدف الاستنفار والتعجيل بظهور ابتكارات وإبداعات تقنية جديدة ، والدعم الواسع للتعليم الهندسي والاتصالاتي .
واليوم تغطي المشروعات البحثية لدى " مايكروسوفت للأبحاث " عدة مجالات ترتكز حول الذكاء الاصطناعي وابتكار طرق جديدة للبشر للتفاعل مع الحاسبات ، وفي إطار ذلك تغطي أبحاث " مايكروسوفت محاولات تحسين ورفع مستوى لغات البرمجة وتطوير أدوات التطوير " لتوفير السبل اللازمة والملائمة أمام المطورين للعمل بصورة أفضل عن ذي قبل . وبوجه عام ، فإن " مايكروسوفت للأبحاث " تهدف من وراء أبحاثها إلى تبسيط والارتقاء بمستوى تفاعل البشر مع التقنيات .
الأبحاث والتطوير :
بعض الناس يعتقدون الوصول لابتكار ما وإضفاء بصمة مؤثرة يحتاج لبداية وانطلاقه أولى ، وأن ما يأتي بعد ذلك هين أمره ، وترى " مايكروسوفت " أن الأمر له لعد مختلف ، ومن ثم فهي تراه بصورة أكثر شمولية . فالشروع في عمل شيء ما تقليدي يكون محدد المعالم ، ولكن في التقنيات يختلف الأمر فالوصول إلى ابتكار ما واختراع تقني جديد يتطلب سنوات طويلة من البحث المضني والعمل الشاق .
وفي حقيقة الأمر فإنه في معظم الأحوال تطلق التقنيات بعد المرور بسلسلة من الأبحاث الأساسية كما هو الحال مع تقنية الانترنت والبريد الالكتروني وتؤمن " مايكروسوفت " بضرورة تحول وترجمة الأبحاث إلى ابتكارات تقنية ومنتجات فعلية ، وأن معظم تقنيات اليوم ترجع أصولها إلى العلوم الأساسية للأسلاف .
ومعظم أن لم يكن كل باحثي " مايكروسوفت " يعملون في إطار أهداف شمولية بعيدة المدى تسبق بمدى طويل دورات تطوير المنتجات ويرتبط هؤلاء ارتباطا وثيقا مع مجاميع تطوير المنتجات ، وفي حقيقة الأمر فإن معظم منتجات " مايكروسوفت " المتوافرة بالأسواق اليوم بدءا من الألعاب CD – ROM وحتى البرمجيات المكتبية والبرمجيات المؤسسية تعتمد على تقنيات أو أدوات خلقت بواسطة " مايكروسوفت للأبحاث " 
وأحيانا ما يمرر باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " أفكارهم إلى مجاميع تطوير المنتجات ، وكمثال ذلك قيام باحثو مجموعة تقنيات الكلام وتقنية بالتعاون المباشر مع مجاميع تطوير المنتجات ، وهما أحدث أمثلة نقل التقنيات ما بين البحث والتطوير .
منهجية العمل :
يعمل في " مايكروسوفت للأبحاث " اليوم قرابة 620 موظفا في أكثر من 30 معملا حول العالم ، وقد ظهرت " مايكروسوفت للأبحاث " إلى حيز الوجود من قبل بالولايات المتحدة الأمريكية ، واليوم تمتلك معاملا في كل من Cambridge و Beijing والمملكة المتحدة إلى جانب المقار الرئيسية لها في ردموند –واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، هذا فضلا عن مراكز متنام في سان فرانسيسكو .
تضم " مايكروسوفت للأبحاث " نخبة من خيار العلماء والباحثين المتخصصين حول العالم .
ومن بين باحثي " مايكروسوفت " طائفة من العلماء البارزين الذين لهم بصماتهم وإنجازاتهم المؤثرة في الصناعة ، وجميعهم ذوو شهرة واسعة إقليميا وعالميا ، وقد حاز العديد منهم عدة جوائز ودرجات علمية وجوائز عالمية رفيعة المستوى كمثل :
National Medal of Technology
Turing Award of the Association for Comuting Machinery 
Dields Medal of the International Mathematical Union 
هذا وهناك عدد غير قليل من علماء وباحثوا " مايكروسوفت للأبحاث " أعضاء في الأكاديمية القومية للهندسة وكثير من باحثي " مايكروسوفت للأبحاث " أيضا حازوا جوائز وكرموا من أكاديمية كما وحصل آخرين على جائزة Sciences Award (" Oscar ") for Technical Achievement .
وجودة أبحاث " مايكروسوفت للأبحاث " جعلتها تحتل مكانة بارزة ضمن المؤتمرات والمنتديات البحثية والعلمية الشهيرة ، وجعلتها تتصدر أغلفة المطبوعات والدوريات المتخصصة ، ودائما ما تحظى باهتمام الصحافة المتخصصة .
ولا يقتصر دور باحثي " مايكروسوفت للأبحاث " على ما يقومون به داخل المعامل بل يتخطاه إلى عالم أكثر رحابة في المشاركة والعمل الجماعي .
كما وتكفل " مايكروسوفت للأبحاث " من خلال باحثيها برامج خاصة يستفيد منها الدارسون ببعض الجامعات , أيضا تسهم " مايكروسوفت للأبحاث " وباحثيها في العديد من التجمعات البحثية للمشاركة في الأفكار وربما للعمل المشترك . نظرة موضوعية على " مايكروسوفت للأبحاث " إلى أربعة مجاميع رئيسية يمكن الرجوع إلى تفاصيلها بالوصول إلى العنونا التالي :
 HYPERLINK "http://research.microsoft.com/areas" http://research.microsoft.com/areas
والمجاميع الأربعة هي :
* Interactivity and Intelligence
* Pogramming Tools and Techinques
* System and Architectures
* Mathematical Sciences
وإليكم بعض التفاصيل عن هذه المجاميع الأربعة :
Interactivity and Intellgence
ترتكز اتصالات البشر اليوم على عدة لغات منطوقة أو مكتوبة ، وسيكون من المفيد والملائم أن ترتكز التقنيات عند تفاعلها مع البشر على نفس المفهوم .
وهناك أبحاث تأخذ هذا الاتجاه وتهدف إلى توفير حاسبات ومعدات تتفاعل مع البشر بلغاتهم الطبيعية ، ومن بين هذه الأبحاث :
Speach Recognition
Vision Technology
Computer Graphics and User Interfaces
والباحثون في هذا المضمار مهتمون بتوفير حاسبات تتفاعل مع البشر كبشر ( بشكل طبيعي ) ، ولهذا تجدهم في سعي دائم لإيجاد أفضل الصيغ التي تعينهم على توفير تقنيات تمكن الحاسبات من فهم البشر بصورة هي الأفضل والأكثر دقة ، ويعمل باحثو هذا الصنف من المشروعات من تحت مظلة الذكاء الاصطناعي ، وهم بالفعل يتبعون إدارة بنفس الاسم Artifical Intelligence لدى " مايكروسوفت للأبحاث " 
Programming Tools and Techniques
إن " مايكروسوفت للأبحاث " تسعى إلى تعظيم إمكانات نظم الحاسبات والتنوع في سبل تحقيق ذلك ، وحاليا يعكف علماء وباحثو " مايكروسوفت للأبحاث " على الوصول إلى طرق لتصميم نظم تشغيل وبنيات ومكونات برامجية تستطيع التعامل مع أحدث ما تم تطويره من مكونات مادية خاصة معدات التخزين ومكونات الشبكات وما سوف يطرح بالأسواق مستقبليا .
هذا إلى جانب محاولة الوصول لقواعد بيانات متطورة عالية الكفاءة ونظم تقبل التوسعة ترتكز حول عناقيد من المعدات ونظم من فئة يمكنها آلية توفيق أوضاعها وإعادة توصيف نفسها ، فضلا عن الوصول إلى شبكات توفر حرية الموقع لكل من مستخدميها ومصادرها .
Mathematical Sciences
على صعيد الرياضيات ، فإن " مايكروسوفت للأبحاث " لها أبحاث المميزة في هذا المضمار للوصول إلى حلول فعالة للعديد من المشكلات في عالم البرمجيات بدءا من شفرات تأمين البيانات وتأمين عمليات الولوج للبيانات وحتى تأمين البيانات الشخصية والمعاملات المالية عبر الويب .
الأبحاث فيما وراء ردموند 
إن معظم معامل " مايكروسوفت للأبحاث " الرئيسية تقع في مقارها الرئيسية الكائنة بردموند واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية ، هذا إلى جانب عدة معامل أخرى متخصصة أبرزها معامل " مايكروسوفت للأبحاث " لدى Cambridg وسان فرانسيسكو و Beijing .
Microsoft Research Ltd
تهتم معاملها الكائنة في Cambridge بمجالات لغات البرمجة ، وأمن البرمجيات واسترجاع المعلومات وأنظمة التشغيل والشبكات .
وقد دشنت ( Cambridge ) Microsoft Research Ltd في عام 1997 ومعاملها في نمو مطرد ، ويعمل بها حاليا 65 عالما وباحثا .
Microsoft's Bay Area Research Center ( BARC )
دشنت Microsoft Bay Research Center ( BARC ) في عام 1995 ، ويعمل باحثوها في تطوير الخادمات من فئة ومستقبل الاتصالات وما يعرف اصطلاحا باسم Virtual Communication  ( مشروع Telepresence)
Microsoft Research ,China
أنشئت  Microsoft Research ,China قبل ثلاثة أعوام مضت ( عام 1998 ) وتعد معاملها أحدث معامل ( مايكروسوفت للأبحاث ) على الإطلاق ومن أكثر معاملها توسعة .
ويعمل بهذه المعامل أكثر من 50 من صفوة العلماء والباحثين ، يكرسون جهودهم لتطوير أجيال جديدة من تطبيقات الوسائط المتعددة وتقنيات برمجية خاصة للغات الآسيوية ، من بينها واجهات الاستخدام ونظم تحويل والترجمة ما بين اللغات .
مايكروسوفت – للأبحاث وحقيقة تحول التقنيات من أوجه البحث إلى حيز التنفيذ
بلغت مسيرة مركز مايكروسوفت للأبحاث عشر سنوات ، وهي إجمالي قصة نجاحه ، والتي استطاعت خلاله تحويل كل ما وصلت إليه داخل معملها من تقنيات وابتكارات إلى واقع ، في هيئة منتجات " مايكروسوفت " الرائدة التي نراها بين أيدينا في جميع أنحاء العالم .
والقائمة التالية تضم جانبا من تقنيات " مركز مايكروسوفت للأبحاث " التي خرجت من حيز حدود معاملها إلى رحابة الإنتاج والانتشار كمنتجات فعلية للشركة .
ولتعلموا أن هذه القائمة لا تمثل قائمة شاملة بكافة هذه التقنيات أو المنتجات ولكنها تمثل جانبا من أعمال " مركز مايكروسوفت للأبحاث " ولعلها تلقي الضوء على جهود الأبحاث المضنية ، وسياسة " مايكروسوفت " في البحث والتطوير واستراتيجيتها الحالية المستقبلية تجاه نقل التقنيات وتحويلها إلى إصدارات لمنتجات ناجحة ومؤثرة .
WINDOWS 95
طور مركز " مايكروسوفت للأبحاث " خصيصا لمطوري هذه الإصدار لدى " مايكروسوفت " مجموعة من أدوات التحسين ورفع استجابة لحاجات مستخدميه ، وأقل حاجة لذاكرة .
هذه الأدوات مكنت مطوري نظام WINDOWS من إطلاق الجيل الثاني منه ليعمل بكفاءة عالية ، حتى في ظروف تدني كفاءة المعالجات وانخفاض قدر الذاكرة .
WINDOWS 98
طور مركز " مايكروسوفت للأبحاث " أداة برامجية لإدخال البيانات إلى الحاسبات باللغة الصينية إلى مختلف التطبيقات العاملة في ظل WINDOWS 98 والذي كان يتمتع بميزة سرعة ودقة إدخال البيانات إلى كافة أشكال التطبيقات .
كما طور فريق باحثي " مايكروسوفت للأبحاث " شفرات Windows Media Playe Aoudio and Vidio Codecs  التي باتت اليوم قياسا معمولا به في عالم رقميات الصوت والفيديو ، والتي تتمتع بصيغ مضغوطة لا تؤثر على الكفاءة ، والتي تسهم في العديد من الاتجاهات خاصة عبر الويب .

WINDOWS NT
قامت " مايكروسوفت للأبحاث " بابتكار ما أطلقت عليه Alpha composition وهي مجموعة من اللوغاريتمات البرامجية التي تسهم بشكل ما في التعامل مع الصور ومعالجتها تحت Windows NT .
كما وابتكرت " مايكروسوفت للأبحاث " كذلك خصيصا لنظام Windows NT مكتبة من المكونات البرامجية فئة Cryphotography التي ستخدمها المطورون في تأمين البيانات وحمايتها عن طريق تشفيرها على صعيد الشبكات ، أو في غير نطاق الشبكات .
WINDOWS 2000
استطاعت مجموعة Decision Theory and Adaptive Systems Group لدى " مايكروسوفت للأبحاث " ابتكار مجموعة من برمجيات الحلول عرفت باسم DATS troubeshooters والتي أوجدت بهدف تمكين طائفة المحترقين من مستخدمي Windows 2000 من استكشاف الأخطاء ومعالجتها .
قامت كذلك " مايكروسوفت للأبحاث " بتطوير Text-to-speachenging وهي برمجيات جوهرية قادرة على تمكين حاسبك من قراءة النصوص القياسية أو نصوص التطبيقات الشهيرة كمثل Microsoft Word .
استطاع باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " تطوير خصائص خاصة تضمن Windows 2000 تستطيع مواجهة القرصنة والتي تضم ميزة توليد PINS أو product identify numbers يصعب تخمينها ،فضلا عن الوصول إليها .
كما طور مجموعة من باحثي " مايكروسوفت للأبحاث " مجموعة من أدوات رفع الكفاءة والموجهة كذلك للإصدارات الأقدم من Windows .
أطلق باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " كذلك مكتبات من شفرات تأمين إرسال البيانات عبر الشبكات .
كذلك ابتكر باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " الإصدار السادس من انترنت بروتوكل والتي تمكن مطوري أقسام تقنية المعلومات من تقييم وتجربة البرمجيات . أيضا أطلق باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " برمجيات Direct X Api والموجهة للوسائط المتعددة ورفع أداء معالجة الرقميات من صور ولقطات فيديو وصوت ، فضلا عن دعم الألعاب ومؤثراتها الخاصة .
ونهاية معامل " مايكروسوفت للأبحاث " مجموعة من أدوات تحليل كود المصدر والموجهة لمطوري برمجيات وتطبيقات Windows 2000 ، لتمكنهم من تحليل وتقييم برمجياتهم في كافة أطوار إنتاجها .
WINDOWS XP
قام باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " بتطوير تقنية العرض والتي تكفل إمكانات هائلة لعرض النصوص بدقة عالية على الشاشات القديمة العاملة بتقنية الكريستال السائل .
أيضا أطلقت " مايكروسوفت للأبحاث " كود Windows XP Media Player code كخطوة فعالة في طريق تطوير التقنيات الرقمية .
كذلك ابتكر باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " الإصدار السادسة من انترنت بروتوكل والتي تمكن مطوري أقسام تقنية المعلومات من تقييم وتجربة البرمجيات .
استطاع علماء " مايكروسوفت للأبحاث " ابتكار مجموعة من أدوات تحليل كود المصدر والموجهة لمطوري برمجيات وتطبيقات Windows XP لتمكنهم من تحليل وتقييم برمجياتهم في كافة أطوار إنتاجها .
طورت " مايكروسوفت للأبحاث " خصيصا لمطوري هذه الإصدار من Windows لدى " مايكروسوفت " بمجموعة من أدوات التحسين ورفع الكفاءة التي مكنتهم من جعله أكثر أنظمة التشغيل كفاءة .
طورت " مايكروسوفت للأبحاث " خصيصا لمطوري هذا الإصدار من OFFICE ، لدى " مايكروسوفت " مجموعة من أدوات التحسين ورفع الكفاءة التي مكنتهم من تطويره بصورة أفضل ، ونفس هذه الأدوات كانت موجهة في الأصل لفريق تطوير الجيل الثاني من Windows Group For Windws 95 لجعله نظام التشغيل الأسرع والأكثر كفاءة .
OFFICE 97
طورت " مايكروسوفت للأبحاث " خصيصا لهذه الإصدار من office مدقق صرفي اللغة الإنجليزية  والذي يمكنه من تدقيق النصوص الإنجليزية لغويا والتحقق من تراكيب الجمل وبنائها الصرفي ، واقتراح التصويبات . ابتكر باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " صناديق حوار ذكية كشكل ذكي من أشكال المساعدة تعين مستخدمي office 97 على أداء أعمالهم بصورة أفضل من ذي قبل .
استطاعت معامل " مايكروسوفت للأبحاث " ابتكار Japanese stemmer and segmenter والذي يستخدم في معالجة عمليات الكتابة باللغة اليابانية .
OFFICE 2000
أدخل باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " تحسينا على صناديق الحوار الذكية التي أطلقوها لأول مرة مع OFFICE 97 كشكل من أشكال المساعدة الذكية ، وتركزت معظم التحسينات في جانب التوصيات .
أدخل عالمو وباحثو " مايكروسوفت للأبحاث " المزيد من اللغات إلى المدقق الصرفي الذي أطلق عليه لأول مرة مدعما للغة الإنجليزية مع OFFICE 97 .
OFFICE XP
استطاع مطورو " مايكروسوفت للأبحاث " إطلاق تقنية smart Tags وهي تقنية واعدة ذكية تستخدم في سرعة الوصول للمعلومات في نطاق حاسبك أو في نطاق شبكتك أو في إطار الويب ، فضلا عن وثائق تطبيقات office وغيرها من التطبيقات مع الأخذ بالروابط الآلية .
أيضا قامت " مايكروسوفت للأبحاث " بإدخال المزيد من التحسينات على المدقق الصرفي والذي أصبح يدعم المزيد من اللغات .
طورت " مايكروسوفت للأبحاث " تقنية Intellishrink في obile manager والمعتمدة في معدات الاتصالات كالهواتف الخلوية والـ pagers .
أيضا طورت " مايكروسوفت للأبحاث " لـ outlook mobile manager  تقنية Notification system والموجهة أيضا لمعدات الاتصالات كالهواتف الخلوية والـ pagers وهي تقنية ذكية تستطيع اكتشاف حاجات المستخدمين تجاه طبيعة الرسائل الواردة لديهم ، وإجراء forward للهام من بينها إلى معدات للاتصال من cellular phone و pagers وما على شاكلتهما .
استطاع باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " تطوير تقنيات خاصة ضمن Windows XP لمواجهة القرصنة والتي صممت خصيصا للحماية والمحافظة على الترخيص .
أطلقت " مايكروسوفت للأبحاث " مجموعة من أدوات التطوير التي تمكن مطوري Windws xp من اكتشاف الأخطاء في أكواد النظام .
أطلق باحثو ومطورو " مايكروسوفت " تقنية share point team services وهي تقنيات خاصة للمشاركة في البيانات عبر الويب ، ويمكن أن تصنف على أنها Information Rerieval TECHNOLOGIES .
كما وأطلقت معامل أبحاث " مايكروسوفت للأبحاث " برمجيات جوهرية للتعرف على الكلام والتي تستطيع التعرف على هوية الكلام المنطوق بعدة لغات ( متوافر منه حتى الآن الإنجليزية واليابانية والصينية ) وتحويله إلى نصوص disctation أو تنفيذه كأوامر .
ونهاية أطلق باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " واجهة تعامل للغة الصينية تمكن مستخدمي هذه اللغة من إدخال نصوص لغتهم ذات الثلاثة آلاف حرف أو يزيد بصورة أسهل بمراحل كثيرة عن ذي قبل .
SQL Server
طورت معامل أبحاث " مايكروسوفت للأبحاث " خصيصا لنظام SQL server quries بشكل عشوائي ، بهدف اختبار بنية قواعد بيانات Microsoft SQL Server .
كما وابتكر باحثو " مايكروسوفت للأبحاث " أدوات للإدارة الآلية تستطيع آليا ضبط توصيفات SQL Server للوصول لأفضل أداء .
كذلك تمكنت معامل " مايكروسوفت للأبحاث " من ابتكار Key range looking والتي تكفل لأكثر من مستخدم الولوج لقواعد البيانات ذاتها في الوقت نفسه .
طورت معامل " مايكروسوفت للأبحاث " برمجيات تكفل ميزة recovery Multilevel لنظام SQL Server آلية تأمين ضد المشاكل التي تطرأ من جراء عمليات التشغيل المعقدة .
أيضا استطاعت معامل " مايكروسوفت للأبحاث " تطوير ما أطلقوا عليه Multiple strong organizations والتي تكفل مزايا ومرونة عالية في تنظيم البيانات ضمن قواعد البيانات .
ونهاية أطلقت معامل " مايكروسوفت للأبحاث " تحديثا وامتدادا لمكتبة الربط لقواعد البيانات المعروفة باسم Object OLE DB  أو Linking and Embedding Data base والموجهة لمطوري قواعد بيانات SQL .
ومن وراء منتجات " مايكروسوفت " الرئيسية تبرز طائفة من مجاميع الأبحاث ، والتي أدت أبحاثها إلى الوصول بهذه المنتجات إلى المستوى اللائق ، ومن بين مجاميع البحث ومنتجاتها تبرز 
مجموعة أبحاث التشفير :
إذا قام فريق Cryphotography لدى " مايكروسوفت للأبحاث " بابتكار التقنيات والأدوات اللازمة لتأمين سرية تداول البيانات في إطار الأنظمة التالية من بين منتجات " مايكروسوفت " الجوهرية ذائعة الصيت :
Windows
Microsoft Office
Windows Media Olayer
Microsoft Money
Microsoft Passport
مركز PPRC لدى " مايكروسوفت للأبحاث "
Programmers Productivity قام فريق عمل مركز أبحاث إنتاجية المبرمجين Microsoft لدى " مايكروسوفت للأبحاث " PPRC أو Research center بابتكار العديد من أدوات التطوير التي أعانت معظم مجاميع Research في أعمالهم التطويرية ، ومن بين هذه WINDOWS  و OFFICE تطوير إصدار تطوير الأدوات .
Source code analysis tools
Optimization tools
مجموعة أبحاث استرداد البيانات وتقنيات اللغات الطبيعية :
قام فريق مجموعة أبحاث استرداد البيانات وتقنيات اللغات الطبيعية لدى " مايكروسوفت للأبحاث " بتطوير العديد من التقنيات التي أسهمت وستسهم في تغيير توجهات الحاسبات ، وهي تقنيات موجهة في حقيقة الأمر إلى تحليل النصوص ، ويعمل الفريق البحثي المذكور بالتعاون مع مجموعة Natural Language Product Group ، وقد أفرزوا لنا العديد من التقنيات التي أثرت مستخدمي الحاسبات الشخصية اليوم بالعديد من الخصائص التي وفرتها لهم " مايكروسوفت " من خلال منتجاتها الفعالة العديدة .
ومن بين هذه التقنيات المبهرة المدققات الصرفية ونظم الفهرسة والبحث وأدوات تحليل الاستفسارات ، والتي ضمنت في أنظمة ومنتجات " مايكروسوفت " التالية :
Microsoft Office
Share Point Portal Server
Commerce Server
MNS ® Search
Internet Information Services
Encarta
SQL Server natural language query
فريق أبحاث Bayesian Analysis :
يقوم فريق أبحاث Bayesian Analysis في " مايكروسوفت للأبحاث " بتطوير تقنيات خاصة تستهدف التنبؤ بسلوك مستخدمي تطبيقات " مايكروسوفت " وتوقع احتياجاتهم ومن ثم آلية ضبط توصيفات هذه البرامج وفقا لهذه التنبؤات أو التوقعات ، وقد تم تضمينها ضمن أنظمة ومنتجات " مايكروسوفت " التالية :

Answer Wizard
Troubleshooters
Support.microsoft.com
Windows
Junk mail filters
Microsoft Outlook mobile manager
ونهاية فإن " مايكروسوفت " تستكمل العمل بجدية على تحويل تقنيات " مايكروسوفت للأبحاث " وترجمتها إلى منتجات فعلية ، ولعل الابتكارات والتقنيات التالية سترى النور خلال الشهور أو السنوات القليلة القادمة في هيئة منتجات من " مايكروسوفت " .
كتب الكترونية .
تقنيات جديدة خاصة بحاسبات اللوحة .
دعم تقنيات التعرف على الكلام في العديد من المعدات .
تحديثات وتعديلات على أنظمة قواعد البيانات والمكونات .
المزيد من الدعم للرقميات للوصول لأفضل جودة ممكنة .
أدوات وتقنيات للتطوير والنشر .
مركز أبحاث مايكروسوفت ومستقبل التكنولوجيا
هناك مكونات مادية خيالية دقيقة متناهية في الصغر لدرجة يصعب معها على العين البشرية المجردة رؤيتها ، من هذه المكونات المذهلة ما يعرف بالتالي :
الدوائر الالكترونية المدمجة والمجسات والمضخمات الميكروسكوبية متناهية الصغر .
ولا تكلف مثل هذه المكونات المادية المبهرة والمؤثرة الكثير ،لأنه يتم تصنيع بضعة آلاف منها دفعة واحدة ، كما ويمكن تجميع عدد هائل منها لتحقيق أهداف ما كمثل تطوير شاشات عرض عالية التحديد في سمك الورق التقليدي .
ومن التطبيقات الجاري البحث فيها والعمل بها فعليا والمستندة حول هذه المكونات المادية الميكروسكوبية : التشخيص الطبي فضلا عن العلاج ، حيث يتم حقن الجسم البشري بمثل هذه المكونات الدقيقة ، لتصل إلى أماكن الإصابة ، بهدف التصوير ومن ثم التشخيص الدقيق أو العلاج ( كالتخلص من جلطات المخ وانسداد الشرايين وصمامات القلب ) . إننا بصدد مكونات مذهلة ستمكننا من تطوير معدات قادرة على الإبصار بل وربما السمع وتمييز الروائح .
إن ما كان يوصف فيما مضى بالخيال العلمي بات واقعا علميا وحقائق مسلما بها ، ففي القريب العاجل سوف نشهد ما يطلق عليه Micro-Electro-Mechanical Systems أو MEMS ، النظم الالكتروميكانيكية الدقيقة ، وهي عبارة عن مكونات مادية متناهية الصغر تعتمد على الالكترونات في التشغيل جنبا إلى جنب مع مكونات ميكانيكية حركية دقيقة للتشغيل ، فالأولى تضمن لها الطاقة اللازمة للتشغيل بينما الثانية تكفل لها الحركة لأداء الأعمال المنوطة بها .
وإن الأبحاث في مجال " النظم الالكتروميكانيكية الدقيقة " تغلغلت في شتى العلوم الطبية والفيزيائية والبيولوجية فضلا عن علوم المواد والهندسة بشتى أنواعها ، وتعد من بين المشروعات النابرة التي تأخذ اتجاه البحث المشترك في عدد كبير من العلوم .
إن النظم الإلكتروميكانيكية الدقيقة هي المدخل إلى عصر جديد من الصناعات الدقيقة .
وهناك حقيقة مسلم بها مفادها أن الأبحاث هي مفتاح الازدهار ، وقد أثبت العالم Robert Solow من MIT والحائز على جائزة نوبل لعام 1987 بالحقائق والبراهين أن زيادة الإنتاج طويل الأمد مرتبط بصورة وثيقة بمدى الاستثمارات المطروحة في التقدم التقني .
ولعل التقدم التقني السريع الذي يشهده العالم اليوم بات أحد ركائز حياتنا اليومية ، في حين أنه كان من الأحلام المستبعد تحقيقها قبل عقد مضى ما نعرفه بالانترنت وإفرازاتها من رسائل بريد إلكتروني وغيرها .
يعد " مايكروسوفت للأبحاث " اليوم أكبر مؤسسات الأبحاث التي تمتلك أكبر معامل لأبحاث البرمجيات حول العالم ، والتي تدعم بمعدلات عالية أبحاث الحاسبات وبرمجياتها على وجه الخصوص بهدف الوصول إلى تقنيات جديدة تسهم بشكل فعال في التنمية المستقبلية ، ويعمل بمايكروسوفت للأبحاث عدد كبير من وفريد من خلاصة علماء وباحثي تقنيات الحاسبات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©