free counters

أسواق المال العالمية

| |

تتم في الأسواق المالية العالمية ، عمليات الوساطة للأرصدة المالية بين المودعين والمستثمرين الباحثين عن مجالات آمنة وعوائد مجزية لأموالهم بين الشركات والحكومات الباحثة عن السيولة والتمويل . وتلعب البنوك التجارية والمؤسسات المالية دورا مهما في هذه الوساطة .
هذا التضخم والتوسع الهائل في حجم التدفقات المالية عبر الحدود ، لم يكن ليصبح ممكنا لولا الطفرات التكنولوجية خلال العقدين الأخيرين في مجالي المعلوماتية والاتصالات . فقد هيأت شبكات الاتصال الالكترونية بين البنوك قدرات هائلة لتحويل الأموال ، وتبادل الرسائل بدقة ولتوفير المعلومات بسرعة . صارت الأسواق تدار على مدار الساعة ، وتعرف نيويورك ما حدث في طوكيو قبل أن تذهب إلى النوم . ليس ذلك فحسب ، بل صاحب هذه الطفرات التكنولوجية في مجال التدفقات النقدية تسارع في الأساليب المالية المبتكرة في المراكز المالية الرئيسية في أوروبا وأمريكا وشر آسيا . ويشهد الأساليب المالية المبتكرة في المراكز المالية الرئيسية في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا . ويشهد تعقد ووفرة مصادر المال عالميا على حيوية الأساليب المالية المبتكرة المؤسسية والأدواتية التي تتخلل الأسواق المالية العالمية مثل حقوق السحب الخاصة ، وحدة النقد الأوروبي ، تبادل العملات والفوائد ، المعادلات العائمة ، الأيكو . الخ .
هذه التحولات لم تكن بالضرورة خيرا كلها ، حيث إن رفع القيود يشجع على المغامرة ، وكذلك قد تقود المنافسة إلى صفقات متسرعة بينما يحد التعقد والتشابك المتزايد من مقدرة الأفراد على استيعاب التحولات ومقدرة الشركات على إدارتها . كل ذلك يزيد المخاطر المالية كما أسلفنا ، لكن لا يبدو أن ذلك قد منع النمو ، فدعونا ننظر في هذه الأسواق .
المركز المالي الدولي : بالإضافة إلى الأسواق المحلية التي تعمل فيها ، تتمتع الشركات العالمية بميزة قدرتها على الدخول في الأسواق والمراكز المالية العالمية . ويعتمد نجاح المركز المالي العالمي على حرية المقيمين في تحويل أموالهم ، وأن تكون له ميزة نسبية في التكلفة بوجود تجمع للمؤسسات المالية المساعدة ، والبني الهيكلية اللازمة من وسائل اتصالات ومعلومات ، كما يعتمد نجاح المركز على خلوه من التدخل الحكومي ، بفرض الضرائب ، وفرض الاحتياطيات على البنوك ، وتحديد معدلات العائد . كذلك ينبغي أن يكون " سوق إجمالي " .
تتركز الأسواق المالية العالمية في بلدان معينة ، ومدن تعرف بالمراكز المالية الدولية ، أهمها نيويورك ولندن وطوكيو . وفيما يختص بالمراكز المختلفة ، فهي تختلف في حجم ونوع عملياتها ، خاصة بالنسبة إلى مصادر واستخدامات الأموال ، وقد فرق البعض بين أربعة أنواع من المراكز نوضحها في الجدول (4-1) 




جدول رقم 9-1 أنواع مراكز المال الدولية

النوع
مصادر الأموال
استخدامات الأموال
أمثلة
مركز رئيسي
مركز حجز
مركز تمويل
مركز تجميع
عالميا
خارج المركز
خارج المركز
داخليا
عالميا
خارج المركز
داخل المركز
خارج المركز
لندن ، نيويورك
ناسو ، جزر القيمان
سنغافورة ، بنما
البحرين

يخدم المركز الرئيسي جميع أنحاء العالم ، وهو بذا مركز عالمي ، لكن المصادر والاستخدامات تكون أساسا محلية . أما مركز الحجز فهو مركز صوري به مجرد مكتب قد يكون خاليا أغلب العام ، وتستخدمه البنوك لقوانين المراكز المتساهلة ، حيث إن كلا من المصادر والاستخدامات خارجية ، ولذا ليس من الضروري أن تكون البني الهيكلية في المركز متطورة . بين هذين النقيضين نجد مركز التمويل ذا المصادر الخارجية ، لكن استخداماتها داخلية ، وأخيرا هناك مراكز التجميع التي هي على العكس من مراكز التمويل ، حيث هنا المصادر الداخلية والاستخدام خارجي . المراكز التي تكون فيها المصادر والاستخدامات خارج البلد تعرف بمراكز " الأوفشور " والتي تعني " بعيدا عن الساحل " أي خارجية ، وهي تقدم خدمات لغير المقيمين وتفصل ما بين معاملاتها المحلية والدولية مثل مراكز البهاما والبحرين ، علما بأن للبحرين مصادر داخلية معتبرة . ويعتمد نجاح أسواق الأوفشور على الاستقرار السياسي ، ووجود مجموعات مالية ذات كفاءة ، ووسائل اتصال جيدة ، وخدمات مساعدة سريعة مع مناخ يحمي المستثمرين والمودعين من التدخل الحكومي .
وتقوم مؤسسة مدينة لندن ( سوق لندن المالي ) ، بتصنيف الأسواق المالية الدولية تحت مؤشر الأسواق المالية العالمية ، اعتمادا على خمسة أسس هي : رأس المال البشري ، بيئة الأعمال ، سهولة النفاذ إلى الأسواق ، البني الهيكلية ، والقدرة التنافسية . وتقوم هذه الأسس بدورها على 62 عاملا فرعيا ، كحجم السوق والضرائب والمخاطر السياسية .. الخ . كما تتضمن استفتاء أكثر من ألف مشارك ، وعلى ذلك الأساس ، كان ترتيب الأسواق العشرة الأولى ، وبعض الأسواق الأخرى كالتالي :
جدول رقم 92- مؤشر المراكز المالية العالمية

الترتيب
المركز
الترتيب
المركز
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
لندن
نيويورك
سنغافورة
هونج كونج
زيورخ
جينيف
شيكاجو
فرانكفورت
بوسطن
دبلن
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
تورنتو
طوكيو
سيدني
باريس
دبي
شنجهاي
البحرين
كوالالمبور
قطر
مومباي


الأسواق المالية عموما ثلاثة أنواع رئيسية : فهي أسواق عملات ، وإبداعات ، أو أسواق قروض ، وسندات ، أو أسواق أسهم . وليس من الضروري أن تكون أسواقا منفصلة جغرافيا ، حيث يمكن للوسيط أو العميل أن يتعامل في كل منها ، أو في أكثر من واحد . ونتعرض الآن إلى هذه الأسواق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©