free counters

منظمات تعمل في تمويل التنمية والاستثمار :البنك الدولي للإنشاء والتعمير

| |

أنشئ البنك الدولي للإنشاء والتعمير في نقس العام (1944م) ، بموجب نفس الاتفاقية التي أنشئ بها صندوق النقد الدولي . كما أن من شروط العضوية في الصندوق شرط العضوية في البنك . وحاليا بلغ عدد الدول الأعضاء (185) دولة ، ورأسماله المدفوع 11.5مايار دولار أمريكي تقريبا ، بينما رأس المال المصرح به يبلغ 189 مليار دولار , ويعمل البنك كالمصارف التجارية ، إذ إنه يعتمد في تمويل عملياته على الأموال التي تقترضها من السوق المالي أكثر من اعتماده على رأس ماله .
يدار البنك بطريقة مماثلة لأسلوب صندوق النقد ، حيث له مجلس محافظين هم وزراء مالية الدول الأعضاء ثم مجلس مديرين تنفيذيين وله رئيس تعاونه هيئة إدارية .
أهداف البنك طويلة المدى وبالتالي قروضه طويلة الأجل وتتمثل تلك الأهداف في :
العمل على نمو التجارة العالمية ، والمحافظة على موازين المدفوعات بتشجيع استثمار الأموال الدولية لتنمية موارد الإنتاج في الدول المستفيدة .
تشجيع استثمار رؤوس الأموال الأجنبية الخاصة .
منح القروض إلى المؤسسات الاقتصادية الخاصة في الدول الأعضاء .
ويضع البنك لنفسه حاليا وطبقا لتقريره السنوي (1998م) ، وكذلك تقرير 2008م هدفا مركزيا وحيدا هو مساعدة المقترضين منه ، لتخفيض أعداد الفقراء ، وتحقيق أهداف الألفية الثالثة ، بتخفيض الفقر وتعزيز النمو والعولمة المستدامة ، مع الاهتمام بالبيئة ، وخلق الفرص أمام الأفراد ، ويفترض أن العالم العربي ضمن اهتماماته .
أما وظائف البنك فيمكن تلخيصها في الآتي :
تقديم القروض للدول التي لا تستطيع الاقتراض من السوق العالمية بشروط السوق التجارية ، كما يقوم البنك بضمان القروض التي يقدمها المستثمرون العاديون لمشاريع في الدول النامية .
منح ائتمان متوسط الأجل وطويل الأجل ، لمساعدة الدول المحتاجة في شراء الآلات الزراعية ، وبناء المطارات ، والمحطات الكهربائية ، ومشاريع البني الهيكلية . ويقدم البنك قروضه عادة بشروط ميسرة .
إنعاش الاستثمار الدولي عن طريق المشروعات الإنتاجية .
تقديم المساعدات الفنية للأعضاء .
عند بداية إنشائه ، كان البنك يعمل على تعمير أراضي الدول الأعضاء ، وإعادة النشاط إلى الميادين التي دمرتها الحرب العالمية الثانية ، لكنه تخطى ذلك الدور ، ويتضمن دوره الحالي إعادة هيكلة وتعمير المشاريع الاقتصادية وتحرير أسواقها . وأهم الدول المساهمة فيه هي نفس الدول التي توجه الصندوق : الولايات 16% ، ثم اليابان 8% ، ألمانيا 4.6% ، بريطانيا 4% ، فرنسا 4% ثم المملكة العربية السعودية ونسبتها 3% الصين 3% .
كانت للبنك 99 عملية جديدة في دول عديدة في عام 2008م مثلا التزم البنك فيها بتهيئة مبلغ 13.5 بليون دولار ، سحبت منها 10.5 بليون دولار .
للبنك هيئات متفرعة منه ، أهمها :
هيئة التمويل الدولية : التي أنشئت عام 1956م بهدف تشجيع قيام المشروعات الخاصة في الدول الأعضاء ، خاصة الدول النامية وتدار هذه الهيئة بأسلوب مماثل ( مجلس محافظين ، ثم مجلس مديرين تنفيذيين ، هم نفس محافظي ومديري البنك ) ، ويشترط لعضوية الهيئة أن تكون الدولة العضو عضوا في البنك الدولي أيضا .
تحقق الهيئة أغراضها باستثمار أموالها في المشروعات الإنتاجية الأهلية بالتعاون مع المستثمرين الأفراد ، كما تعاون الهيئة الدول النامية على توظيف رؤوس الأموال الخاصة المحلية والأجنبية لاستثمارها في المشروعات الإنتاجية. الهيئة عموما تتعاون مع وتشجيع القطاع الخاص في الدول النامية . وهي مستقلة قانونيا عن البنك ، وعدد أعضائها (179) عضوا .
أما المؤسسة المهمة الأخرى المتفرعة من البنك الدولي فهي : مؤسسة التنمية الدولية : وقد تأسست عام 1960م ، وهي تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية ورفع مستويات المعيشة في الدول النامية ، وتركز على الدول الأكثر فقرا عن طريق منحها قروضا بشروط أكثر مرونة وأقل عبئا على ميزان المدفوعات من شروط منح القروض التجارية (50 سنة مع فترة سماح وعائد منخفض مثلا ) ، وتدار بنفس الأسلوب السابق (نفس مجلس المحافظين ، ومجلس المديرين السابق ) وقد اكتتب في رأسمالها البالغ مليار دولار لكنها تعتمد أساسا على مساهمات الدول المانحة الذين يقدمون مساهماتهم لتمويل مشاريع في الفترة 2008-2011 وتذهب بعض المساهمات لإعفاء ديون الدول الفقيرة .
قدمت مؤسسة التنمية الدولية منذ إنشائها قروضا ومنحا بقيمة 193 بليون دولار أمريكي بمتوسط 10 بلايين سنويا ، وقد ذهب نصفها تقريبا للدول الأفريقية .
( البنك الدولي – التقرير السنوي 2008م في موقع البنك / HYPERLINK "http://www.worldbank.org" www.worldbank.org )

عموما ، وبينما تمنح المؤسسة الدولية قروضها للدول الفقيرة ( متوسط الدخل الفردي أقل من 1500 دولار ) ، تتلقى الدول متوسطة الدخل قروضا من البنك نفسه ، بينما تتلقى بعض الدول قروضا من الاثنين معا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©