free counters

المعالم الأساسية لإدارة الأعمال الالكترونية من خلال تحديد وتحليل المراحل الأساسية

| |

يمكن تحديد المعالم الأساسية لإدارة الأعمال الالكترونية من خلال تحديد وتحليل المراحل الأساسية المختلفة لها والتي أصبحت بمثابة خصائص وسمات رئيسية لهذه الإدارة فيما يلي :
الارتباط بين منظمات الأعمال والموردين الرئيسيين لها .
استخدام الشبكات الخاصة في تبادل الوثائق الكترونيا .
استخدام شبكات القيمة المضافة في إنجاز الأعمال والمعاملات الالكترونية لمنظمات الأعمال .
استخدام شبكة الانترنت في إنجاز الأعمال والمعاملات الالكترونية لمنظمات الأعمال .
ويمكن إلقاء الضوء على هذا المعالم والمراحل بشيء من التفصيل فيما يلي :
الارتباط بين منظمات الأعمال والموردين الرئيسيين لها :
تحددت المعالم الأساسية لهذه المرحلة خلال عام 1957 حيث قامت بعض منظمات الأعمال الكبيرة الحجم بتركيب نهايات طرفية للحاسب الآلي الرئيسي لديها مع الحاسبات الآلية للموردين الأساسيين الذين نتعامل معهم .
وقد سمح ذلك لهؤلاء الموردين وذلك في ضوء البيانات المتاحة أمامهم بالإطلاع على مستويات المخزون السلعي المتاح في مخازن هذه المنظمات وبناء على ذلك تم تنظيم عمليات توريد الأصناف المطلوبة لها كما أدخل الموردون الرئيسيون بعض البيانات الخاصة بإدارة المخزون السلعي إلى هذه المنظمات للكبيرة .
وقد ساهم ذلك في إحداث نوع من التكامل نصف الآلي ف العمليات الإنتاجية للمنظمات الكبيرة الحجم ومورديها الرئيسيين حيث أصبحت صورة التعامل بين هذه المنظمات ومورديها واضحة تماما كما ساعد ذلك أيضا على التعرف على احتياجات المنظمات وتلبيتها في الأوقات المنسبة كما ساعد أيضا في تدفق الإنتاج بصورة متوازنة وبدون حدوث أية اختناقات وقد ترتب على ذلك تقليل أعباء عمليات التشغيل بهذه المنظمات وتخفيض التكاليف . فضلا عن تقليل حجم الأعباء الإدارية المرتبطة بتشغيل الحاسبات والنظم الخاصة بهذه المنظمات .
استخدام الشبكات الخاصة في تبادل الوثائق الكترونيا :
يعتمد نظام التبادل الالكتروني على نمطية الوثائق التي يتم تبادلها بشكل يسهل معه بناء نظم ومعايير قياسية يمكن التحويل منها وإليها بسهولة .
وفي ضوء ذلك فإن برامج التبادل الالكتروني للوثاق تقوم بتحويل نمط البيانات الموجودة في حاسبات أية منظمة إلى الأنماط المحددة بالنظام القياسي أو العكس وذلك بناء على سير الرسالة .
ولقد غطت أنظمة التبادل الالكتروني للوثائق العديد من المجالات وأنشطة العمل بحيث أصبح مكن القول في هذا الصدد أنها قد غطت كل أنواع الأعمال ومن أمثلة ذلك كل الأعمال والمعاملات المالية والبنكية والأعمال والمعاملات المرتبطة بالخدمات لتي تتم بين الأفراد ف هذه المنظمة مثل التقارير الطبية والرسوم والضرائب والجمارك ونتائج الاختيارات والامتحانات وكذلك الأعمال والمعاملات المرتبطة بالصفقات التجارية والتعاقدات والإجراءات الخاصة بالممارسات والمناقصات والمزايدات بالإضافة إلى عملات الإنتاج والتصميم .
ويعتبر نظام التبادل الالكتروني للوثائق نظاما بديلا عن النظم اليدوية ف إنجاز المعاملات فهو يقلل من حجم الأعمال الورقية بالمنظمة كما أنه يقلل من حجم إدخال البيانات في كل منظمة ويساهم أيضا في انخفاض عناصر الخطر الناجمة عن عملة تكرار إدخال البيانات في كل منظمة مما يقلل من تكاليف إنجاز هذه العمليات بصورة كبيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©