free counters

الأدوات الإلكترونية في التسويق

| |


الإدارة الالكترونية للمنظمات المعاصرة تنمي حجم الأسواق بمفهومها الشامل أي من حيث الأعداد المتعاملة في هذه الأسواق وكذلك من حيث القدرة الشرائية لهم حيث يمكن للمنتجين والبائعين النفاذ إلى أكبر قدر ممكن من العملاء الحاليين وذلك عبر شبكة الانترنت تلك التي تختزل المسافات والمساحات سواء على مستوى الدولة والواحدة أو حتى بين الدول وبعضها البعض .
ويعتمد التسويق الالكتروني على استخدام العديد من الأدوات والوسائل الالكترونية المتقدمة . ويمكن تحديد أهم هذه الأدوات والوسائل فيما يلي :

التسوق من المواقع المباشرة للمنظمات على شبكة الانترنت .
استخدام عربات التسوق الالكترونية .
روبوت التسوق .
الكتالوج الالكتروني .
التليفزيون والراديو .
ويمكن إلقاء الضوء على هذه الأدوات بإيجاز فيما يلي :

التسوق من المواقع المباشرة للمنظمات على شبكة الانترنت :

تعتبر المواقع المباشرة للمنظمات سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية على شبكة الانترنت من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لتسوق المنتجات وبطبيعة الحال فإنه يمكن إجراء هذا التسوق من خلال قيام العميل أو المستهلك بزيارة هذه المواقع والتجول فيها والبحث عن أفضل العروض واختيار أفضلها مناسبة له .

ويحقق التسوق من المواقع المباشرة للمنظمات على شبكة الانترنت الكثير من الفوائد والمزايا للعملاء والمستهلكين لعل من أهمها توفير الوقت والجهد المبذولين للتسوق كما أن المستهلك أو العميل يمكنه رؤية كل الأشياء والمنتجات التي يريدها عبر الموقع المعين بكل سهولة ويسر وفي مكان واحد .

استخدام عربات التسوق الالكترونية :

تعمل عمليات التسوق الالكترونية كنظيرتها في واقع الحياة العملية حيث يقوم المشتري بالتجوال بين المنظمات في مواقعها المختلفة للبحث عما يحتاجه ويشتريه وكذلك فإنه يمكن لهذا المشتري أن يتجول عبر شبكة الانترنت باستخدام عربة التسوق الالكترونية حيث يوجد زر أو رابط لكل شيء يمكن المشتري من وضع هذا الشيء في عربته الالكترونية .

وانطلاقا من ذلك فإذا قام المشتري بالنقر فوق هذا الزر أو الرابط يجد نفسه في صفحة أخرى ويفعل ذلك عدة مرات حتى يجد عربته قد امتلأت بما يريد من أشياء وبذلك يجد نفسه قد تجمع في عربته الافتراضية كل ما اختاره من منتجات بعدما يذهب إلى مكان الدفع لينه صفقته ويتم شحن المنتجات التي يريدها إليه .
ويمكن استخدام عربة التسوق الالكترونية عبر شبكة الانترنت لشراء أكثر من منتج واحد في المرة الواحدة حيث يمكن هذه العربة المشتريين من تجمع أي عدد من الأشياء التي يريدونها كما تمكنهم أيضا من الانتقال إلى مكتب الدفع لإنهاء الصفقة . بالإضافة إلى أن هذه العربة تمنح الفرصة للمشتريين بمراجعة أنفسهم قبل شراء ما يريدونه من منتجات .

روبوت التسوق :

يطلق على روبوت التسوق عدد مسميات أخرى من أهمها عملاء التسوق أو أدوات البحث الخاصة التسوق أو البائع الالكتروني ويعتبر هذا الروبوت بمثابة وكيل أو وسيط الكتروني حيث يقوم نيابة عن العملاء بالبحث عن المنتجات التي يريدونها ويساعدهم على إجراء المقارنة المطلوبة الخاصة بها ثم يعمل على توفيرها إليهم ومما هو جدير بالذكر في هذا الصدد أن روبوت التسوق ما يزال شيئا جددا في عالم التسوق الالكتروني .

ويعمل روبوت التسوق عن طريق قيام العميل بتشغيل البرنامج الخاص به ثم القيام باختيار نوع المنتج الذي يريده وبعد ذلك يقوم روبوت التسوق بإرسال عملاء التسوق التابعين له عبر شبكة الانترنت ليبحثوا في مواقع التسوق المختلفة عن أفضل العروض ويخبرونه بأفضل الأسعار كما يقوم البعض من هذه الروبوت بعرض المنتجات جنبا إلى جنب حتى يساعد المستهلك أو العميل على اتخاذ قرار الشراء المناسب هذا وقد يعمل بعض أنواع روبوت التسوق مجانا كم قد يحصل البعض الآخر منها على مقابل مادي لقاء ما يقدمه من خدمات .


الكتالوج الالكتروني :

يعد الكتالوج الالكتروني من أحدث التطبيقات التجارية المعارة والتي تم تصميمها خصيصا استخدامها على شبكة الانترنت وهي تستخدم المعلومات بين كل من المستهلك أو العميل والمنتج كما تستخدم أيضا لإنجاز المعاملات الخاصة بقطاع الأعمال .

ويمكن للعميل أن يتصفح الكتالوجات لدي بيوت الكتالوجات عبر شبكة الانترنت كما أصبحت تقدم الآن هذه الكتالوجات في شرائط فيديو وديسكات وأسطوانات كمبيوتر كما أصبحت الرسائل الموجهة من خلال هذه الكتالوجات متحركة وأصبحت تسمح أيضا بإجراء بعض التعديلات والتغيرات عليها فضلا عن إضافة معلومات جديدة خاصة بكل مكان تصل إليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©