free counters

المعايير الأساسية لممارسة أعمال التسويق عبر النظم الألكترونية

| |

إن التطبيق الكفء والفعال لعملية التسويق الالكتروني يتطلب أيضا ضرورة بناء استراتيجية محددة المعالم لخدمة هؤلاء العملاء سعيا وراء تحقيق الرضاء الكامل لهم وفي هذا الصدد وفي ظل استخدام النظم الالكترونية لممارسة الأعمال التسويقية فإن تحقيق هذا الرضاء يتطلب بالضرورة استخدام 4 معايير أساسية تتمثل فيما يلي :
جودة العلاقة والتعامل مع العملاء .
البساطة في التعامل مع شبكة الانترنت .
الخصوصية والأمان .
الاستمرار في متابعة الخدمات المقدمة للعملاء .


ويمكن إلقاء الضوء على كل معيار من هذه المعايير الأربعة فيما يلي :

جودة العلاقة والتعامل مع العملاء : ويتم ذلك من خلال تقديم الخدمات الممتازة لهؤلاء العملاء مثل إعفائهم من ملء نماذج وبيانات قد قاموا بملئها من قبل بل يجب على المنظمة أن تتذكر دائما بيانات هذه الاستمارات وتسعى في ضوئها إلى تلبية احتياجات ورغبات أصحابها عند طلبها في حينها مرة ثانية .

البساطة في التعامل مع شبكة الانترنت : بحيث يتمكن العملاء من التحميل على هذه الشبكة في أسرع وقت ممكن كما يتمكنوا من الحصول على كل المعلومات التي يطلبونها بيسر وسهولة هذا فضلا عن تمكنهم من إنهاء كل العمليات والمعاملات التي يقومون بها كإصدار أوامر الشراء وتغيير عناوين المراسلات بأبسط طريقة وفي أسرع وقت ممكن .

الخصوصية والأمان : حيث لابد من تأمين وحماية كل البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء والمستهلكين والسعي دائما نحو تقليل أو القضاء على مخاوفهم في هذا الصدد .

الاستمرار في متابعة الخدمات المقدمة للعملاء : وذلك للتأكد من وصول المنتجات التي طلبوها إليهم والتأكد أيضا من درجة رضائهم عنها ويتطلب تحقيق ذلك تتبع أوامر الشراء من بدايتها حتى نهايتها .
وقد فتحت شبكات الاتصالات الالكترونية المجال أمام كل المنظمات سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة الحجم للوصول والنفاذ إلى الأسواق العالمية بحيث أصبحت كل دول العالم وكأنها سوق الكترونية واحدة كما فتحت المجال أمام كل العملاء في هذه السوق العالمية للتعرف على كل المنتجات التي قدم إليهم وذلك بغض النظر عن المواقع الجغرافية لهذه المنتجات .


ويعتبر التسويق الالكتروني وظيفة من وظائف المنظمات المعاصرة وهو يضم عدة وظائف الكترونية أساسية تتمثل فيما يلي :
بحوث التسويق الالكترونية .
تخطيط المنتجات الكترونيا .
التسعير الالكتروني .
التوزيع الالكتروني .
الترويج الالكتروني .

وسنعرض تفصيلها في موضوعات لاحقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©