free counters

أنماط تنظيمية لوحدات المشورة والمعاونة

| |

ليس هناك نمط واحد محدد لوضع وحدات المشورة والمعاونة ولكن هناك عدة أنماط تتلاءم مع احتياجات وقدرات واهتمامات الرئيس الإداري . 
ويمكن تمييز نمطين على سبيل المثال : 
النمط الأول : 
جميع وحدات المشورة ( ست مجموعات ) تتبع الرئيس الإداري الأعلى مباشرة بينما تتبع الوحدات المعاونة الرئيس الإداري في المستوى الثاني .
قد يستخدم هذا النمط في حالة الرئيس الإداري الأعلى الذي يشرف على منظمة متوسطة الحجم . 
النمط الثاني : 
 جميع وحدات المشورة ( ست مجموعات ) تتبع رئيس الجهاز الاستشاري الذي يتبع الرئيس الأعلى للمنظمة بينما تتبع الوحدات المعاونة الرئيس الإداري في المستوى الأقل . 
وقد يفضل هذا النمط في حالة وجود أجهزة أخرى كثيرة تتبع الرئيس الإداري الأعلى .
ومن مزايا هذا البديل ضمان تكامل وحدات النظر للمشكلة الواحدة ولاسيما أن معظم المشكلات على هذا المستوى يكون لها أبعاد كثيرة . 
ومن عيوب هذا البديل بعد المسافة الإدارية بين الرئيس والمستشار المتخصص . 
إن المسافة الإدارية البعيدة لا تحقق الإشباع النفسي وهي دافع قوي ولاسيما لأولئك الذين قبلوا العمل بهذه الوظائف وهم غالبا من الطبقة التي لا تسعى وراء المال وإنما تسعى لتأكيد ذاتها وتأكيد أهميتها في خدمة المجتمع بأفكارها . 
وربما يكون هناك عيب آخر وهذا يتوقف على شخصية رئيس المستشارين فقد يكون لهذا الرئيس وجهات نظر معينة من واقع خبراته وتخصصه ونمط أفكاره تؤثر على وجهات نظر مختلف مرءوسيه المستشارين سواء بطريق مباشر أو غير مباشر بشكل كلي أو جزئي . 
ومن مزايا هذا البديل تقريب المسافة بين المستشارين والمعاونين المتخصصين وبين الرئيس الإداري الأعلى ولكن المشكلة بالطبع هي احتمال سيطرة التخصص والنظرة الجزئية وكذلك زيادة عبء الإشراف على الرئيس الإداري الأعلى . 
وربما يكون هذا تمهيدا للتساؤل عن : هل وحدات المشورة والمعاونة معاونة حقيقية ؟ 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©