free counters

المخاطر والتكاليف المرتبطة بالمخزون

| |

عندما تحتفظ المنشأة بمخزون من المواد يؤدي ذلك إلى تحقيق مجموعة من المزايا والتي سبق مناقشتها في الجزء السابق غير أن هناك مجموعة من التكاليف المرتبطة بالمخزون .
لذلك نجد أن إدارة المخزون بكفاءة وفعالية ينطوي بالضرورة على الموازنة بين مزايا الاحتفاظ بالمخزون وتكاليفه بحيث لا يكون حجم المخزون كبيرا بشكل مبالغ فيه ولا يكون صغيرا بما يؤدي إلى مواجهة المشاكل .
مما سبق يظهر أن على إدارة المخزون القيام بدراسة العلاقة بين العائد والتكلفة والخطر دراسة دقيقة يمكن أن يتحدد في ضوئها الحجم الأمثل للمخزون .
وترجع صعوبة التقييم إلى طبيعة التكاليف المرتبطة بالاحتفاظ بالمخزون مسبقا بدرجة معقولة من الدقة . في حين أن البعض الآخر – مثل تكلفة البضاعة التالفة – لا تتحدد قيمته بدقة إلا بعد حدوثه .
ونناقش فيما يلي عناصر التكلفة المرتبطة بالمخزون :
تكاليف شراء المواد :
يتضمن هذا العنصر تكلفة شراء وشحن واستلام المواد المشتراه . وترتبط هذه التكلفة بكل من ثمن الشراء الذي تم الاتفاق عليه مع المورد كما ترتبط بمعدل الخصم الذي أمكن الحصول عليه في حالة الشراء بكميات كبيرة .
تكاليف إصدار أوامر الشراء :
تشير هذه التكلفة إلى التكاليف المرتبطة بطلب الشراء حيث يتضمن أمر الشراء مجموعة من النفقات المرتبطة بطلب المواد ثم استلامها وكلما تناقص عدد أوامر الشراء تناقص حجم هذه التكاليف .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©