free counters

أنواع الأسهم الممتازة

| |

الأسهم الممتازة المجمعة للتوزيعات :
وتعطي الحق لحاملها في اقتضاء أرباحها ( توزيعاتها ) في السنوات المقبلة إذا لم تكف أرباح المنظمة في سنة من السنوات توزيعات كوبون الأسهم الممتازة .
الأسهم الممتازة القابلة للتحويل :
ويمكن تحويلها إلى أسهم عادية إذا ما رغب حاملها في ذلك وهذا النوع من الأسهم يلقى قبول كبير من جانب المتعاملين في سوق الأوراق المالية .
الأسهم الممتازة ذات الحق في التصويت :
وتعطي لحاملها الحق في التصويت على بعض القرارات من بينها تلك التي تتعلق بفرض قيود على إجراء التوزيعات كما يكون لهم الحق في التصويت أيضا عند مواجهة المنظمة المصدرة لبعض المشكلات .
الأسهم الممتازة المشاركة :
تشترك مع الأسهم العادية في نسبة من أرباح المنظمة .
الأسهم القابلة للاستدعاء :
وتعطي الحق للشركة في استدعاء السهم الممتاز بعد فترة وبالتالي فهو يلزم المنظمة المصدرة بضرورة احتجاز جزء من أرباحها السنوية لدى بنك الاستثمار المختص لسداد قيمة الأسهم الممتازة عند الاستدعاء .
الأسهم الممتازة القابلة للتحويل الاجباري :
هذا النوع من الأسهم يلزم المستثمر بتحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية خلال فترة محددة .

أهم الأأسباب التي تبرر قيام المنظمة بإصدار أسهم ممتازة :
المرونة :
حيث تستطيع المنظمة المصدرة للأسهم الممتازة أن تتخلف عن سداد العائد على هذه الأسهم – إذا لم تكف الأرباح المحققة في إحدى السنوات لتوزيع هذا العائد – دون التعرض لعقوبات قانونية كإشهار الافلاس ( والذي غالبا ما يحدث عند تخلف المنظمة عن سداد فوائد السندات ) أو التخطيط لإعادة التمويل .
الاستفادة من مزايا المتاجرة بالملكية :
فبإصدار هذه الأسهم تستطيع المنظمة أن تحقق أرباح إضافية لحملة الأسهم العادية إذا أمكن استثمار حصيلتها بمعدل يزيد عن المعدل المحدد في عقد الإصدار .
جذب فئات معينة من المستثمرين :
وهم المستثمرين الذين يفضلون استثمار أموالهم في الأسهم الممتازة من أجل الحصول على عائدها المرتفع نتيجة لزيادة المخاطرة التي يتحملونها .
عدم وجود تاريخ استحقاق :
وبالتالي فإن المنظمة المصدرة للأسهم الممتازة لا تكون ملزمة بسداد قيمة تلك الأسهم في تاريخ معين مما يعفيها من تحمل الأعباء المالية المترتبة على ذلك .

استخدام أموال الغير دون السماح لهم بالاشتراك في إدارة المنظمة :
فنظرا لأن الأسهم الممتازة لا تعطي لحاملها حق التصويت فإنها تمكن المنظمة من الحصول على أموال من حملة هذه الأسهم دون أن يكون لهم حق الادلاء برأيهم في إدارة المنظمة فضلا عن أنها تدعم ملكية المنظمة وبالتالي تقوي مركزها المالي .

عيوب الأسهم الممتازة :
الأسبقية على الأسهم العادية :
وتمثل الأسبقية لحملة الأسهم الممتازة على حملة الأسهم العادية عند الحصول على العائد السنوي أو عند اقتسام ممتلكات المنظمة عند التصفية عيبا رئيسيا من وجهة نظر حملة الأسهم العادية حيث تصبح هذه الالتزامات نوعا من الاعباء التي يجب الوفاء بها قبل حصولهم على نصيبهم في أرباح المنظمة أو ممتلكاتها عند التصفية مما يضعف من فرصتهم في الحصول على نصيبهم من هذه الأموال .
ارتفاع التكلفة :
ويرجع هذا الارتفاع إلى سببين :
الأول :
ان مدفوعات الفائدة تعتبر من المصروفات التحميلية التي تخصم من الأرباح قبل تحديد الوعاء الخاص بالضريبة ولذا فهي تحقق ميزة الوفر الضريبي في حين أن توزيعات الأسهم الممتازة تعتبر تصرفا في الربح وبالتالي فلا يتحقق وفورات ضريبية منها وهو ما يجعل تكلفة التمويل الحقيقية للسندات أقل من التكلفة بالأسهم الممتازة .
الثاني :
ارتفاع درجة المخاطرة التي يتحملها حملة الأسهم الممتازة عن تلك التي يتحملها حملة السندات وذلك لإمكانية عدم قيام المنظمة بسداد عوائد الأسهم المستحقة في حالة عدم كفاية الأرباح المحققة للقيام بسداد هذه العوائد – على عكس السندات – وبالتالي يطلب حملة هذه الأسهم تعويضا أكبر من التعويض الذي يطلبه حملة السندات – كبدل للمخاطرة – مما يجعل العائد على السهم الممتاز يفوق الفائدة على السند .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©