free counters

مفاهيم ومصطلحات أساسية في تحليل وتوصيف الوظائف

| |

تخدم بيانات الوظائف معظم ممارسات إدارة الموارد البشرية بشكل مباشر ، وقبل التعرض تفصيلا لبيان مراحل وخطوات تحليل  لوظائف يمكننا الوقوف على معنى المفاهيم والمصطلحات التالية :
النشاط أو جزئية العمل : الوحدة الصغيرة من العمل ، أي التي تمثل إحدى الجزئيات التفصيلية للوظيفة :
المهمة : مجموعة من الجزئيات الصغيرة للعمل تتطلب وقتا محددا ، ويمكن التعبير عنها في صورة نتائج واضحة ، وتؤدى بواسطة احد العاملين من خلال إجراءات وأساليب معينة .
الواجب : أحد المجالات المحددة في العمل مسئول عن أدائها أحد الأفراد وبمعنى أدق هي مجموعة من المهام التي تركز على أهداف وأغراض محددة ز
المركز / الموقع : مجموعة من الواجبات المعتمدة لتحقيق الأداء المطلوب بواسطة شخص معين في مكان محدد
الوظيفة : مجموعة المراكز والمواقف المتكاملة والمتماثلة بدرجة ما وذلك لأداء المهام والواجبات التي تسهم في أداء الوظيفة بصورة كلية .
المهنة / الحرفة : الوظيفة أو مجموعة الوظائف المتداخلة التي تتكون من مجموعة مختلفة من المستويات والأبعاد بالمنظمات :
عائلة الوظائف : مجموعة من الوظائف المتشابهة بوجه كاف من المهام والواجبات وتؤدي بشكل جماعي لتحقيق مجموعة من الأهداف ومن أمثلتها في الجامعة وظائف معيد ثم مدرس مساعد ، ثم أستاذ مساعد ، ثم أستاذ .
المسار : سلسة الوظائف التي يتقلدها أحد الأفراد بشكل متوالي في حياته الوظيفية في مهنة معينة .
تصميم الوظيفة : يهتم تصميم الوظيفة ببيان طريقة أداء العمل ، وتحديد نوع الأنشطة والمهام الواجب القيام بها ، وحجم المسئوليات ، والأدوات والمعدات المستخدمة في العمل ، وطبيعة العلاقات الموجودة في الوظيفة ، هذا بالإضافة إلى تحديد ظروف العمل المحيطة ، وأي سمات أخرى من الضروري ذكرها ,
10- تحليل الوظيفة : يمثل تحليل الوظيفة تلك العملية التي يمكن من خلالها بيان خصائص ومواصفات مكونات الوظائف ، بطريقة واضحة ومفهومة نحدد المجالات والواجبات والمسئوليات المطلوبة من الوظيفة ودور تلك الوظيفة في تحقيق أغراض معينة ، وعلاقاتها ببقية الوظائف في المنظمة ، ويسهم تحليل الوظيفة في تحديد التوصيف الدقيق لها والمتطلبات الواجب توافرها فيمن يشغلها .
11- توصيف الوظيفة : يمثل الوصف الوظيفي ذلك البيان المكتوب الذي يشمل وصف الأنشطة الواجب أدائها لممارسة الوظيفة ، وعادة ما يحتوي على المعلومات الكاملة عن الأدوات المستخدمة وظروف العمل ... وهو مستمد بطبيعة الحال من نتائج وتحليل الوظيفة .
12- توصيف الموظف : بيان مختصر يحدد المهارات الخاصة والمعارف والقدرات والخصائص الأخرى المادية والشخصية المطلوب توافرها لأداء الوظيفة ، ومن ثم تركز عملية التوصيف الخاصة بشاغل الوظيفة على : الصفات والخصائص الواجب توافرها فيمن سيشغل الوظيفة بما يمكن القيام بواجباتها وأعبائها على الوجه الأكمل ، وهو مستمد أيضا من نتائج تحليل الوظيفة .
13- معايير الكفاءة الوظيفية : تعرف الكفاءة الوظيفية على أنها الخصائص الواجب توافرها في الأفراد الممارسين للوظيفة بما يمكن من تحقيق الأداء الفعال لمهام الوظيفة ، وذلك ببيان معايير الأداء الواجب الالتزام بها ، ومقاييس الحكم
على مدى الكفاءة غي ممارسة أنشطة ومهام الوظيفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©