free counters

طريقة نظم معلومات الموارد البشرية

| |

تعد نظم معلومات الموارد البشرية انعكاسا واضحا لاهتمام المنظمات بالموارد البشرية وتنمية استخداماتها من خلال توفير البيانات والحقائق المتعلقة بالعاملين والوظائف وسياسات الأفراد بما ييسر إنتاج المعلومات والتقارير التي تساعد في اتخاذ القرارات .
وتمثل نظم معلومات الموارد البشرية : " مجموعة المكونات التي تعمل بصورة منظمة ومتفاعلة لجمع وتخزين واستخلاص البيانات المرتبطة بالموارد البشرية في المنظمة وتفسيرها بهدف توفير المعلومات المتكاملة عن الموارد البشرية وتيسيرها أمام المستفيدين من المديرين بالمنظمة وغيرهم لاتخاذ القرارات بغية رفع كفاءة وفعالية الأفراد والوظائف والمنظمة ككل .
وبهذا يحتوي نظام معلومات الموارد البشرية على قاعدة بيانات متكاملة تشتمل على كافة بيانات العاملين الشخصية والوظيفية وما يتعلق بمهاراتهم واهتماماتهم وتاريخهم الوظيفي وطموحاتهم وآمالهم المستقبلية مما يسهم بشكل فعال في انتاج المعلومات التي تفيد في التخطيط المطلوب للموارد البشرية والتنبؤ بحجم العرض المتاح من العمالة من جميع الفئات ولجميع الإدارات والأقسام في أي وقت من الأوقات .
سلاسل ماركوف :
تعتمد طريقة سلال ماركوف على تحليل نسب تحرك العمالة داخل الإدارات من خلال إعطاء نسب توقع أو احتمال لحدوث الانتقال من حالة وظيفية لأخرى بما يمكن من استخدام هذه النسب للتنبؤ باتجاهات التغير المستقبلي للعمالة .
وقبل استخدام سلاسل ماركوف في التخطيط للموارد البشرية يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية :
 توفر البيانات الدقيقة عن حركة الأفراد من وإلى المنظمة ومن وإلى الوظائف المختلفة بها .
 تمتع نظام الموارد البشرية بالمنظمة بقدر وافر من الثبات والانتظام حتى يمكن الاستفادة من بيانات الماضي وطرح نتائجها على المستقبل .
 تميز سلسلة الأحداث الأولية للقوى العاملة بالثبات والاستقرار النسبي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©