free counters

المهارات الإدارية

| |

يتطلب تخطيط العمل توافر مجموعة من المهارات في القائم بعملية الإشراف ، فمن خلال هذه المهارات يستطيع المدير أن يواجه المشكلات التي تحدث داخل بيئة العمل ويعالجها بالأسلوب الصحيح لتحقيق الهدف من العمل .
وفيما يلي إيجاز للمهارات الأساسية الواجب توافرها في المدير :
أ- المهارات الفكرية :
ويقصد بها مهارة المدير في معالجة الأمور من خلال نظرة كلية متكاملة لمختلف جوانب العمل في المنظمة ، وأن يكون لديه القدرة على التخطيط والتنظيم ، ورسم السياسات ووضع البرامج، وإسناد العمل المناسب للشخص المناسب وهذه المهارة مطلوبة أكثر في الإدارة العليا .
ويمكن توضيح هذه المهارة لدى المدير من خلال ما يلي :
القدرة على التصور والإحساس بعمق المشكلات .
القدرة على توليد الأفكار من خلال العمل الجماعي .
المرونة كأحد دعائم الشخصية الابتكارية .
الحداثة مع الأخذ بمبدأ الأصالة .
المهارة الإنسانية :
ويقصد بها القدرة على العمل والتفاعل مع الآخرين في التنظيم من مرؤوسين ، ورؤساء ، وزملاء ، والقدرة على خلق جماعات عمل فعالة وتحقيق نوع من التوافق بين أهداف التنظيم وأهداف العاملين فيه ، وهذه المهارة تكون مطلوبة بشكل متساوي في جميع المستويات الإدارية .
ويمكن توضيح هذه المهارة لدى المدير من خلال ما يلي :
مهارات التعامل مع الآخرين .
مهارات الاتصال الاقناعي للتوفيق بين الآراء المتعارضة .
مهارات البحث عن الدوافع الظاهرية والباطنية .
المهارة الفنية :
ويقصد بها قدرة المدير على فهم طبيعة العمل المسئول عنه ، والقدرة على استعمال الأدوات والأساليب الفنية الخاصة بهذا العمل بحيث يكون قادرا على حل المشكلات الفنية التي تعترض طريق هذا العمل ، وهذه المهارة تكون مطلوبة أكثر في المستويات الإدارية الدنيا .
ويمكن توضيح هذه المهارة لدى المدير من خلال ما يلي :
تحديد الاختصاصات الخاصة بكل فرد .
تحديد الأسلوب الأمثل الواجب ممارسته .
اختيار معايير الأداء المناسب لمجازاة الأفراد وإثابتهم .
تحديد أهداف العمل بدقة .
الأهمية النسبية للمهارات الإدارية :
تختلف المهارات الثلاثة السابق الإشارة إليها تبعا للمستويات الإدارية ، هذه المهارات تكون مطلوبة للمدير في مختلف المستويات الإدارية إلا أن أهميتها النسبية تختلف من مستوى إداري لآخر .
ففي المستويات الإدارية الدنيا تزداد الحاجة إلى المهارة الفنية ، حيث يكون المدير أكثر اتصالا بمشاكل التنفيذ الفعلي ، وفي المستويات الإدارية الوسطى فإنه من المحتمل أن تقل الأهمية النسبية للمهارة الفنية وتزداد الأهمية النسبية للمهارة الفكرية .
أما في المستويات الإدارية العليا ، فنجد أن المهارة الفكرية هي أكثر المهارات المطلوبة ، حيث تكون الحاجة ملحة في تلك المستويات إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العامة والرئيسية للمنظمة .
وبالنسبة للمهارة الإنسانية في ضرورية بشكل عام بالنسبة للمديرين في مختلف المستويات الإدارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©