free counters

التخطيط الالكتروني

| |

قد يختلف التخطيط الالكتروني من حيث التحديد العام عن التخطيط التقليدي ، وذلك لأن كلاهما ينصب على وضع الأهداف ، وتحديد وسائل تحقيق  إلا أنه توجد عدة اختلافات أساسية بينهما تتمثل في ثلاثة عناصر هي :
الأهداف :
أن التخطيط الالكتروني هو عملية ديناميكية في اتجاه الأهداف الواسعة والمرنة طويلة وقصيرة الأمد ، وقابلة للتجديد والتطوير المستمر ، على خلاف التخطيط التقليدي الذي يحدد الأهداف من أجل تنفيذها في السنة القادمة ، وعادة ما يكون تغيير الأهداف يؤثر سلبا على كفاءة التخطيط .
تدفق المعلومات :
إن المعلومات الرقمية دائمة التدفق تضفى استمرارية على كل شيء في الشركة بما فيها التخطيط مما يحوله من التخطيط الزمني المنقطع ( وضع التقارير والخطط التفصيلية ) كما هو الحال في التخطيط التقليدي إلى التخطيط المستمر كما هو في التخطيط الالكتروني .
تقسيم العمل :
إن فكرة تقسيم العمل الإداري التقليدية والتي تتمثل في قيام الإدارة العليا بعملية التخطيط ، وقيام الإدارة الدنيا والمتمثلة في العامل بعملية التنفيذ ، بينما في ظل الإدارة الالكترونية يقوم جميع العاملين بالمساهمة في عملية التخطيط الالكتروني .
القواعد الجديدة في التخطيط الالكتروني :
إن التخطيط يواجه تغيرات جذرية وعميقة مما ينقل وظائف الإدارة من المستويات العليا إلى المستويات الدنيا ، وبدلا من أن يكون هناك النظام التشغيلي ، والقدرات الجوهرية داخل الشركة هي المرتكز يصبح السوق وتغيراته المحكمة والعملاء بحاجاتهم المتغيرة هي المرتكز التخطيطي . فعلى الرغم من أهمية خبرة الإدارة بالشركة وعملياتها الماضية والحالية ، فإن العملاء في ظل منافسة مواقع الوب يكون من السهل لها الوصول والتصفح وحتى التفاعل ، فيمكن أن يخبروا الشركة ماذا يريدون ، وإذا لم تستجيب الشركة فإنها ستفقدهم وبالتالي فإن العملاء هم الذين يضعون الأهداف ويحددوا اتجاه الأعمال الالكترونية في هذه الشركات.
وكل هذا ينعكس على أن يكون أساس التخطيط ليس الخطة ، وإنما تفاعل هؤلاء العاملين مع الأسواق وخصائصها المتطايرة هناك . وفي كل مكان على الشبكة العالمية والعملاء وحاجاتهم دائمة التغير في البيئات المختلفة . فما دام العاملون المرتبطون شبكيا من خلال الشبكة الداخلية ( الانترنت ) ويتقاسمون قاعدة بيانات الشركة وخبراتها ، فإن التخطيط لم يعد كما كان الحال في السابق وظيفة المديرين فقط ، بل وظيفة جميع العاملين الذين عليهم أن يبادروا بالأعمال الجديدة حسب ظروف السوق وحاجات العملاء ، بما يجعل التخطيط مدخل الجميع وفي كل الاتجاهات التي تنتجها شبكة الأعمال والانترنت . لذلك فإن التخطيط الالكتروني لابد من أن يتحول من الخطط والقواعد القديمة إلى الخطط والقواعد الجديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©