free counters

دراسة اقتصادية تحليلية للثروة السمكية كمثال للموارد المائية

| |


تعتبر الموارد المائية مصدرا هاما للغذاء الآدمي ، وموردا أساسيا للبروتين الحيواني العالي في قيمته الغذائية لاسيما للدول التي تعاني نقصا كبيرا في مصادر البروتين الحيواني بأنواعه المختلفة من لحوم حمراء وبيضاء ، فهو من القطاعات الواعدة في تغطية الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني ؛ حيث يحصل الإنسان على 25% من استهلاكه من البروتين الحيواني من الأسماك .ويقدر المتوسط السنوي لاستهلاك الفرد من الأسماك عالميا بحوالي 4,13 كجم وقد تميز استهلاك الفرد في اليابان بعلوه حيث وصل إلى حوالي 72 كجم كمتوسط سنوي ، أما في المغرب فكانت حوالي 7,6 كجم ، وفي مصر قدر هذا المتوسط بحوالي 8,8 كجم من الإنتاج المحلي ، وحوالي 7,11 كجم من جملة المتاح للاستهلاك بعد إضافة الكميات المستوردة عام 1998 .

العوامل الطبيعية :
1-  اتساع مناطق الأرصفة القارية . وهي من أهم مناطق صيد الأسماك في العالم ؛ حيث تسهم هذه المناطق بحوالي 46% من الإنتاج العالمي للأسماك . والرصيف القاري هو امتداد لليابس تحت سطح المحيط ولهذا تقع ملاصقة لسواحل القارات غير بعيدة عنها ، وهو المنطقة البحرية قليلة العمق ( لا يزيد عمقها عن – 180 متر تحت سطح البحر ) والتي يتخللها ضوء الشمس وتتحرك مياهها بواسطة الأمواج والمد والجزر ، كما أنها غنية بالكائنات الحية التي تتغذي عليها الأسماك لذا تتجمع الأسماك في هذه المناطق .
2-  مناطق التقاء التيارات الباردة والدفيئة : وتوجد هذه المناطق في الغالب شرق القارات بين دائرتي عرض ( 40 – 45 ) شمالا حيث يتقابل التيار الدفيء من المناطق المدارية وينزلق فوق التيار البارد على تحريك الغذاء السمكي من الأعماق نحو السطح فتتجمع الأسماك لتتغذى عليه . ويحدث ذلك عند سواحل اليابان وسواحل شرق أمريكا الشمالية .

العوامل البشرية :
1-    التقدم التكنولوجي في صيد الأسماك .
2-    وفرة رأس المال .
3-    ارتفاع مستوى المعيشة .
مما سبق نستنتج أن معظم الدول المتقدمة والتي تتمركز بها تكنولوجيا الصيد الحديثة والمتمثلة في أساطيل الصيد الكبيرة السعة والسرعة ، والحديثة في تجهيزاتها ومعداتها – تعد من أهم الدول العارضة لمثل هذه الثروة . في حين نجد أن الدول النامية من أوائل الدول المستوردة لها ؛ لما تعانيه من فجوة غذائية كبيرة في الأسماك نتيجة زيادة الطلب عليها وتدهور الإنتاج من الموارد السمكية .
ويمكن ملاحظة أنه يمكن تحقيق التنمية السمكية باستخدام عدد من الوسائل منها زراعة الأسماك حيث يعتبر الاستزراع السمكي المدخل الأساسي للتنمية السمكية نظرا للتقدم التكنولوجي الخاص بها ، ويكفي للتدليل على ذلك أن نشير إلى أنه يمكن الحصول من وحدة المساحة في المزارع السمكية على حوالي 12 ضعف أو أكثر للمساحة المناظرة من المصايد الطبيعية . ومن الوسائل أيضا المحافظة على الماء من التلوث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©