free counters

أهمية دراسة الموارد الاقتصادية

| |




وتنبع أهمية دراسة الموارد الاقتصادية من أنها تعد من دعائم القوة والأمن ومصدرا للثروة والرخاء ، وهي تؤثر في الإنسان تأثيرا مباشرا سواء في السلم أو الحرب . ويرجع اهتمام الإنسان بها إلى أقدم العصور منذ أن بدأت أعداده تتزايد ، وبالتالي تضغط على الأرض التي يحصل منها على قوته وعلى المعادن التي يستخدمها في تحقيق أغراضه المختلفة .
يوجد العديد من الأسباب التي تدعو لدراسة الموارد الاقتصادية ، من هذه الأسباب ما يلي :


أ‌)       التعرف على إمكانية قيام تجارة دولية :
إن دراسة التوزيع العالمي لموارد الثروة الزراعية ، والصناعية ، والمعدنية ، والمائية .. يمكن أن تلقى الضوء - في ظل مفهوم النفقات النسبية – على إمكانية قيام تجارة دولية بين دول العالم ، كما تساعد في التعرف على حجم التجارة العالمية وعناصرها الأساسية من صادرات وواردات ، وتأثير ذلك على الميزان التجاري للدول المشتركة في التجارة الدولية .

ب) التعرف على القدرة الاقتصادية لدول العالم :
فمن خلال دراسة الموارد الاقتصادية يمكن التعرف على الدول التي تملك الموارد أكثر من غيرها ، ومن ثم يكون لديها مكانة مرموقة بين دول العالم . فعلى سبيل المثال : أن التعرف على توزيع مناطق الإنتاج الزراعي من الحبوب والخضروات إنما تساعد في العرف على مناطق توزيع الغذاء في العالم .

ج) مواجهة الندرة النسبية للموارد :
فمن المعروف أن المشكلة الاقتصادية تتعرض لها جميع دول العالم الغني منها والفقير ، وأن الندرة النسبية للموارد تعد أحد أهم عناصر هذه المشكلة . فالموارد الموجودة بالفعل وإن لم تتميز بالندرة المطلقة إلا أنها نادرة بالنسبة للحاجات المتعددة المتجددة . وذلك يعني أن خطورة المشكلة تكمن في أن الموارد – حتى مع زيادتها – تنمو بمعدل أقل كثيرا من ذلك المعدل الذي تنمو به الزيادة السكانية ومر ثم حاجاتهم . مما قد يعني أما استنزف بعض هذه الموارد وإما تدهور القدرة الإنتاجية لبعضها الآخر ، وطالما أن هذه الموارد ليست وقفا على جيل دون آخر فلا بد من المحافظة عليها ومحاولة ترشيد استخدامها وتنميتها . ويتم ذلك من خلال حصر جميع الموارد بهدف تحديد إمكانية استغلالها في الحاضر والمستقبل ، ووضع الخطط التي تضمن عدم الإسراف في استخدامها .

د) رفع مستوى رفاهية الأفراد :
إن هدف رفع مستوى رفاهية الأفراد لا يتم إلا من خلال القيام بعمليات التنمية الاقتصادية وهي ترتبط ارتباطا مباشرا بحجم وطريقة استخدام المتاح من الموارد ؛ حيث زيادة المتاح منها مع حسن استغلالها يعجل من عمليات التنمية الاقتصادية .

و) تفهم التغيرات الاقتصادية المختلفة في العالم :
إن دراسة الموارد الاقتصادية تمكن من التعرف على التكتلات الاقتصادية والسياسية المختلفة في العالم (كمنظمة السوق الأوروبية المشتركة ، والسوق المشتركة لدول أمريكا اللاتينية ، وإمكانية تحقيق سوق عربية مشتركة ) وتوضيح الكثير عن حقيقة هذه التكتلات وقوتها التفاوضية في العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©