free counters

البيئة الطبيعية والمنافسة وتأثير العوامل الدولية في التخطيط

| |


البيئة الطبيعية :
تسعى المنشآت إلى التوازن والتكيف مع البيئة المحيطة وتفرض الموارد الطبيعية والبشرية ظروف البيئة نوعا من الفرص الإدارية ، ففي بيئة بها غابات تتسارع المشروعات التي تبغي استغلال هذه الغابات إلى الظهور ، وتعمل معها العديد من الصناعات المكملة ، كما أدى غزو الفضاء إلى سيطرة ذلك على تصميمات الملابس للرجال والسيدات والأطفال ، وانتشار الصور الخاصة بالمجموعة الشمسية والفضاء الخارجي ، وتؤثر المواد الموجودة في البيئة وطريقة استغلالها على الفرص الإدارية المتاحة للمنشأة .
ويفرض ذلك على مدير الأعمال أن يعملوا في ظل دراسة متكاملة لموارد البيئة الطبيعية والمحددات البيئية التي تؤثر في استخدامها ، فقد تكون لدى الدولة غابات ، ولكن لها شكلا فريدا يعطي دخلا سياحيا للمجتمع أو قد تكون مساحة غير مستغلة ولكنها تمثل جزءا من التراث الإنساني ، وبالتالي يجب أن تتوافر إمكانية استخدام هذه الموارد ، وفي ظل المفهوم الاجتماعي في الإدارة أصبحت دراسة البيئة ضرورة رجال الأعمال إذ يجب ألا تسهم منتجاتهم في نضوب موارد المجتمع ، أو زيادة الضوضاء أو التلوث .
المنافسة :
تواجه معظم منشآت الأعمال بالمنافسة من منشآت تنتج سلعا وخدمات مماثلة أو بديلة ، وتعني ظروف المنافسة وجود بدائل لمعظم ما تنتج المنشأة من سلع وخدمات ، وقد لا تصلح هذه المنتجات كبديل تام للمنتجات ولكن عندما يجد المستهلك نفسه عاجزا عن استخدام السلعة أما بسبب ارتفاع السعر أو اختلاف المواصفات ، فإنه سوف يتحول إلى بديل آخر قد يعطي منافع أقل .
وحتى تضمن المنشآت مركزا تنافسيا متميزا فإن على الإدارة أن تعلم جيدا ماذا يفعل المنافسون ، وما هي أنشطتهم وبماذا تتميز منتجاتهم عن منتجات المنشأة ، وكذا يقدمون وخدمات كما على المنشأة أيضا أن تدرس هيكل المنافسة من وجهة النظر الاقتصادية ، وتحدد العلاقة بين الطلب والعرض والأسعار ، مع ترتيب المنافسين وتحديد أيهما يمثل تحدي حقيقي للمنشأة عن غيره . ومن المعلوم أن حسن دراسة المنافسين يمكن أن تعطي المنشأة صورة مقربة لما يمكن أن يفعلوه من سياسات مستقبلية .
ومن العوامل الهامة التي يسعى رجال الإدارة إلى فحصها في البيئة المنافسة كيف تطور هيكل المنافسة ؟ وما هم المنافسون الجدد في السوق . ومن هم المنافسون الذين تركوا السوق 9 ولماذا ؟ وهل استفادت منشآتنا من الحصة الإدارية التي تركها المنافسون المغادرون للسوق ؟
وحتى يمكن أن تكون قويا في السوق يجب أن تعني بالمنافسين وأن تتعرف على أخطائهم ونقاط القوة والضعف ، والمشاكل التي تواجههم ، وعليك أن تعد سياستك لضرب نقاط الضعف التي قد تجدها في السعر أو منافذ التوزيع ، أو المنتجات ، ومثال ذلك قيام شركة APPLE للحاسبات الآلية بالاستيلاء على حصة كبيرة من السوق بإنتاج الكمبيوتر المنزلي الذي يعمل على التليفزيون العادي ، فاقتضت جزء من الحصة السوقية لشركة أ . ب . م I . B . M .
ويختلف الدور الذي يلعبه رجال الإدارة وفقا لنوعية السوق الذي يتعاملون فيه من وجهة نظر المنافسة .
تأثير العوامل الدولية :
مع كبر حجم المشروعات وما يحققه ذلك من وفورات اقتصادية زادت تطلعات المنشآت إلى تصدير أجزاء كبيرة من منتجاتها خارج الدولة التي تعمل فيها . ومع تطور هذه الأمور وللاستفادة من المزايا الضريبية والمزايا الاقتصادية الأخرى المتاحة التي توفرها الدول الأخرى ، فإن الكثير من المنشآت قد سعى إلى إنشاء الشركات متعددة الجنسية وإنشاء المشروعات الدولية المشتركة والتي أضافت أبعادا جديدة إلى الفكر الإداري.
وحتى لو اقتصر الأمر على أن تعمل المنشأة في دولة واحدة فإن عليها – بحثا عن الكفاية – أن تعلم كيف تدار المنشآت المماثلة في بلدان العالم الأخرى . فقد يجحدون أنفسهم في وقت ما في مواجهة مصدر خرجي يغزو السوق المصري بمنتجاته . وقد تكون هذه المنظمات في حاجة إلى موردين للمواد الخام والمعدات من السوق الدولية ، ومن أبسط الأمور في هذا الصدد أن تكون لديهم فكرة عن المعاملات الدولية وطرق التجارة والدفع في السوق الخارجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©