free counters

أدوات العملات المحلية

| |

سمة حالة خاصة للتحوط ضد التعرض لمخاطر العملات هي استخدام عمليات مقايضة العملات المحلية . ونتيجة لما حدث في الآونة الأخيرة من تطوير أواق المشتقات طيلة الأجل بعملات محلية معينة تقدم مؤسسة التمويل الدولية حاليا أدوات بالعملات المحلية في تلك البلدان .

وكمثال توضيحي على التحوط ضد التعرض لمخاطر العملات باستخدام أدوات العملات المحلية أمامنا حالة شركة تايلاندية تحقق إيرادات مقومة بالعملة المحلية . وتحصل الشركة على تمويل بالدولار الأمريكي بسعر فائدة معوم مستند إلى سعر ليبور . من منظور إدارة المخاطر تعاني الشركة منعدم توافق بين العملات لأن الإيرادات بالباهت التايلاندي تقابل التزامات بالدولار الأمريكي بسعر فائدة معوم .

هذا وبوسع الشركة حماية نفسها من تقلب أسعار العملات والفائدة عن طريق الدخول في عملية مقايضة بين الباهت والدولار مع مؤسسة التمويل الدولية ، حيث تدفع الشركة سعر فائدة ثابتا بالباهت للمؤسسة وتحصل على سعر ليبور معوم بالدولار .
ويمكن هيكلة التدفقات النقدية من هذه المقايضة بحيث تتوافق تماما مع المبالغ القائمة ( غير المسددة ) من أصل القرض الذي تستند إليه عملية المقايضة ( على أساس جدول السداد ) ونظرا لأن خدمة الديون المتعلقة بقرض الشركة المقوم بالدولار الأمريكي بسعر فائدة معوم تقابلها التدفقات النقدية التي تحصل عليها بسعر معوم من مؤسسة التمويل الدولية بموجب عملية المقايضة ، فإنها تتحمل التزاما بالباهت بسعر فائدة ثابت . ونتيجة لذلك تكون عملية مقايضة العملات قد حققت للشركة فعليا تمويلا بالباهت بسعر فائدة ثابت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©