free counters

تعريف المشتقات

| |



هي الأدوات المالية المشتقة وهي عبارة عن عقود مالية تتعلق بفقرات خارج الميزانية وتتنوع هذه العقود وفق طبيعتها ومخاطرها وآجالها .
واستخدام المشتقات قد يعرض المصارف وغيرها من المؤسسات المالية إلى عدد من المخاطر وهي :
1-    مخاطر الائتمان .
2-    مخاطر السوق مثل تغير أسعار المشتقات .
3-    مخاطر التسوية .
4-    مخاطر العمليات الناجمة عن عدم السيطرة .
5-    مخاطر السيولة .
6-    المخاطر القانونية ( عدم قانونية بعض عقود المشتقات ) .
تعريف العقود المشتقة :
هي عقود تتم بين طرفين يقتضي بموجبها تثبيت سعر سلعة ما في الوقت الحاضر على أن يتم تسليمها بهذا السعر الثابت في المستقبل .
أنواع المشتقات المالية بحسب الغرض :
1)    المشتقات المقتناة لأغراض المتاجرة :
تتعلق معظم المشتقات المقتناة لأغراض المتاجرة بالمبيعات ، وأخذ المراكز ، وموازنة أسعار الصرف . تتعلق المبيعات بطرح المنتجات للعملاء والبنوك لتمكينهم من تحويل أو تعديل أو تخفيض المخاطر الحالية والمستقبلية .
ويتعلق أخذ المراكز بإدارة مخاطر مراكز السوق مع توقع الحصول على أرباح من التغيرات الإيجابية في الأسعار أو المعدلات أو المؤشرات .

وتتعلق موازنة أسعار الصرف بتحديد والاستفادة من الفروقات في أسعار الصرف بين الأسواق والمنتجات المختلفة بغرض الحصول على أرباح من ذلك .
2) المشتقات المقتناة لأغراض تغطية المخاطر :
يتبع البنك نظام شامل لقياس وإدارة المخاطر والتي يتعلق جزء منها بإدارة المخاطر التي يتعرض لها البنك نتيجة التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي وأسعار العملات ولتقليل مخاطر أسعار العملات لتكون ضمن المستويات المقبولة . وقد وضع مجلس الإدارة مستويات معينة لمخاطر العملات وذلك بوضع حدودا للتعامل مع الأطراف الأخرى ولمخاطر مراكز العملات تراقب مراكز العملات ضمن الحدود المقررة . كما وضع مجلس الإدارة مستوى معينا لمخاطر أسعار العملات وذلك بوضع حدودا للفجوات في أسعار العملات الخاصة بالموجودات والمطلوبات وتستخدم إستراتيجيات تغطية المخاطر في تقليل الفجوة بين أسعار العملات ضمن الحدود المقررة .
وكجزء من إدارة موجوداته ومطلوباته ، يستخدم البنك المشتقات لأغراض تغطية المخاطر وذلك لتقليل تعرضه لمخاطر أسعار العملات . ويتم ذلك عادة من خلال تغطية مخاطر معاملات محددة وكذلك باستخدام إستراتيجية تغطية المخاطر المتعلقة بقائمة المركز المالي ككل . إن التغطية الإستراتيجية للمخاطر  تخضع لمحاسبة تغطية المخاطر ، وتقيد المشتقات ذات العلاقة كمشتقات مقتناة لأغراض المتاجرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©