free counters

تصنيف التجار في أسواق الأوراق المالية

| |

يقوم معظم التجار بتصنيف أنفسهم إلى محللين فنيين ومحللين أساسين . وفي الواقع يوجد الكثير من التداخل بين النوعين . ويظهر ذلك من كون المحللين الأساسيين لديهم معرفة عملية بالقواعد الأساسية الخاصة بتحليل الرسم البياني . وفي الوقت ذاته يمتلك المحللون الفنيون معرفة عابرة بالتحاليل الأساسية . وتكمن المشكلة في تضاد التحاليل الأساسية والرسوم البيانية مع بعضها البعض . كما أن التحاليل الأساسية والرسوم البيانية مع بعضها البعض . كما أن التحاليل الأساسية لا يمكنها عادة توضيح ما يفعله السوق في بداية حركات السوق الهامة . وتعتبر هذه هي الأوقات الحرجة للاتجاه والتي يظهر خلالها الاختلاف بين التحليلين . وعلى الرغم من أنهما يتفقان مرة أخرى على نفس النقطة ، إلا أن الوقت يصبح حينها متأخرا جدا ليتصرف فيه التاجر التصرف المناسب .
يمكن تفسير هذه الاختلافات بين التحليل الفني والأساسي على أن سعر السوق يرشد التحاليل الأساسية . وبمعنى آخر ، يعمل سعر السوق كمؤشر قيادي للتحاليل الأساسية . وعلى الرغم من توفر التحاليل الأساسية المعروفة فعليا في السوق ، إلا أن ردود أفعال الأسعار ترجع حينها إلى تلك التحاليل الأساسية غير المعلوفة . والدليل على ذلك أن معظم الأحداث المثيرة في الأسواق على مدار التاريخ كانت قد بدأت في وقت لم يكن فيه تغير ملحوظ في التحاليل الأساسية . وفي الوقت الذي تصبح فيه هذه التغيرات معروفة يكون الاتجاه الجديد جاري في مجراه .
وبعد فترة ينمي المحلل الفني الثقة المتزايدة في قدرته على قراءة الرسوم البيانية ، حيث يتعلم كيفية أن يكون هادئا في أي موقف تتناقض فيه حركة السوق مع ما يسمى بـ " الحكمة الدارجة " . ويبدأ المحلل الفني بعد ذلك في الاستمتاع يكون ضمن الأقلية الذي يعلمون أسباب حركة السوق والتي تصبح شائعة في السوق في نهاية الأمر . ولذلك فإن كل ما في الأمر أن المحلل الفني لا يكون لديه الرغبة في انتظار تلك المعلومات الإضافية .
وفي حالة الاقتناع بصحة المقاييس التي يعتمد عليها التحليل الفني يمكنك إدراك سبب اقتناع المحللين الفنيين بأن طريقتهم تتفوق على طريقة المحللين الأساسيين . وإذا كان على التاجر اختيار طريقة واحدة فقط من الطريقتين سيكون الاختيار المنطقي هو التحليل الفني ، وذلك لأنه يتضمن التحليل الأساسي . وبالإضافة إلى ذلك ، إذا كان التحاليل الأساسية تنعكس في سعر السوق فلن تكون هناك ضرورة لدراسة هذه التحاليل الأساسية ، كما تصبح قراءة الرسم لبياني نموذج مختصر من التحليل الأساسي . ولا يمكن أن يكون العكس صحيح ، حيث لا يتضمن التحليل الأساسي دراسة لحركة السعر . ونتيجة لذلك ، يمكن الاقتصار على استخدام طريقة التحليل الفني للتداول في الأسواق المالية ، في الوقت الذي لا يمكن الاعتماد على طريقة التحليل الأساسي وحدها بدون أخذ جانب التحليل الفني في السوق في عين الاعتبار .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©