free counters

تباين أساليب التقييم والطرح في سوق الإصدار للأوراق المالية المصرية

| |

أ‌-   تباين أساليب التقييم والطرح في سوق الإصدار : تعرض سوق الإصدارات لسياسات متباينة في مجال تسويق الأسهم ، والأساليب المستخدمة في التقييم ، وتباينت طرق الطرح ، ما بين أربع طرق، هي :
(1)   البيع بسعر ثابت .
(2)   البيع لأعلى سعر .
(3)   البيع بأسلوب المزايدات .
(4)   البيع بنظام سعر الاستكشاف .
ويمكن القول بأن تلك الأساليب – فيما عدا الأسلوب الأول – تتنافى مع توسيع قاعدة الملكية ، إذ يمكن أن يقوم مستثمر واحد بشراء الحصة كاملة بتقديم سعر مرتفع ، بالإضافة إلى أنه من الصعب على صغار المستثمرين تحديد السعر المناسب .
وقد ترتب على أسلوب البيع بأعلى سعر وأسلوب المزايدات ، عديد من الآثار السيئة على السوق ، منها :
-         إصابة كثير من المستثمرين بخسائر رأسمالية .
-    استبعاد شريحة كبيرة من صغار المستثمرين لافتقارهم القدرة على تملك الأسهم بهذه الأساليب ، وهو ما يؤدي إلى احتكار فئة معينة للأسهم .
-         عدم تحقيق العدالة بين المستثمرين ، نظرا لتعدد الأسعار التي يتم الشراء بها .
أما أسلوب سعر الاستكشاف ، فيتسبب في حيرة المتعاملين وشركات السمسرة في تحديد الأسعار المناسبة ، مما يؤدي إلى إصابة السوق ، عند تطبيق ذلك الأسلوب بما يشبه الفتور في التعامل ، والضعف النسبي للإقبال الجماهيري ، وهو ما ينتج عنه الإضرار بالسوق .

ب‌-  إجراءات التداول ونقل الملكية : وجدير بالإشارة أن نظام نقل الملكية الذي كان مطبقا في البورصة المصرية ، كانت تتم بعض إجراءاته يدويا ، بحيث يتم إصدار شهادات نقل الملكية الجديدة في فترة تزيد على ( 13 ) يوما بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى ، التي كانت تؤدي إلى أن تستغرق إجراءات نقل ملكية الأسهم وقتا طويلا يزيد على أسبوعين وقد يصل إلى ما يقرب من شهرين . وقد دفع ذلك إدارة البورصة إلى تطبيق نظام جديد للتداول بداية من أكتوبر عام 1995 ، بغرض الالتزام بالمدة المحددة لنقل الملكية وهي ثلاثة أيام بعد يوم التداول ، كما تم أتشاء وإدخال نظام الحفظ المركزي للأوراق المالية لضمان سرعة تداول هذه الأوراق ، مع ضمان تنظيم عمليات المقاصة والتسوية في معاملات الأوراق المالية ، وهذا ما كلفه القانون رقم ( 93 ) لسنة 2000 الخاص بالإيداع والقيد المركزي والصادر في مايو عام 2000 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©