free counters

طرق جديدة للتحليل الفنى لأسواق الأوراق المالية

| |

·        الأشكال المغلفة أو ( انجيولفنج باترنز ) :
يوحي اسمها ، وكما يوحي شكلها ، فإن الأشكال المغلفة ( أو المبتلعة – أو الملتهمة ) تتكون من شمعة بيضاء ( أو سوداء ) طويلة تأتي بعد شمعة سوداء ( أو بيضاء ) صغيرة وتلتهما كليا ، أو هي تغلفها بحيث أن طرفي الشمعة الصغيرة يبقيان ضمن جسم الشمعة الكبيرة .
الشكل الأول ، أو الشمعة السوداء المغلفة بالشمعة البيضاء يأتي في نهاية ترند تنازلي وتزداد قوة التعبير فيه بازدياد الفارق بين طول الشمعتين . بهذه الحالة لابد لفتح اليوم الأبيض أن يكون دون إغلاق اليوم الأسود وأن يكون إغلاق اليوم الأبيض فوق إغلاق اليوم الأسود .
ماذا يمكن لهذا الشكل أن يعني ؟
بكل بساطة ، نحن نتواجد في قعر ترند تنازلي دام لأيام أو أسابيع أو ساعات ، خارت فيها قوى حاملي السلعة سواء كانت عملة أو سهما أو عقدا آجلا أو أية سلعة أخرى . خارت القوى وبدأت الأعصاب تنهار ، واردة الصمود تضعف ، وفقدان الأمل بإمكانية حصول ردة فعل تصاعدية يتأكد .
اليوم الأسود الصغير أو حي بصغر حجمه بالكثير . سوق هادئ ، ولكن الهدوء يخبئ شيئا ما . المضاربون الذين كانوا يضغطون على أعصاب حاملي السلعة لابد الآن وأن يخففون من ضغوطاتهم . المتشائمون الذين كانوا يرمون السلعة التي يحملونها قل عددهم ، لم يبق منهم إلا القليل . لم يبق الآن من الخائفين المستعدين للخروج من السوق إلا عدد قليلا . هؤلاء بحاجة لصدمة عصبية أخيرة وقاضية ليخرجوا ما في محفظتهم من أسهم يحملونها . وتأتي الصدمة في صباح اليوم التالي . السوق يفتح بنافذة إلى الأسفل ، من كان لا يزال صامدا يفرغ محفظته ، يرمي ما يحمله بأبخس الأسعار .  العارفون بأمور السوق ينتظرون هذه اللحظة ، يلتقطونها بشغف وتنقلب الصورة في الحال . يندفع القطار نحو الأعلى ، يبدأ بالقفز إليه ، تزداد سرعته ، ينتهي النهار على علو يفوق بداية وحتى سقف يوم الأمس . الهدف يصير معروفا : بداية ترند معاكس .
·        الغيامة الدكناء :
كما يوحي اسمها فإن الغيامة الداكنة هي كناية عن شمعة سوداء تتلو شمعة بيضاء في آخر ترند تصاعدي . المهم في هذا الشكل لكي يصح اعتباره شكل تحول في الترند أن يأتي افتتاح اليوم المتمثل بالشمعة السوداء فوق إقفال اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء ، وأن يكون إقفال اليوم المتمثل بالشمعة السوداء تحت منتصف اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء . ومن المنطقي القول أيضا أن قوة التعبير المتأتية من الشمعة السوداء تزداد بازدياد انخفاض الإقفال لهذا اليوم عن وسط اليوم السابق .
ولا يخفي أيضا أن قيمة هذا الشكل تزداد تأثيرا كلما كان الترند الآتي فيه مشبعا شراء ، وكلما كان ترافق هذه الإشارة بغيرها من الإشارات ، مما يرجح أكثر فأكثر الإقبال الذي لابد من حصوله على البيع جنيا للربح أو دخولا في السوق ترقبا لترند معاكس . وهذا تكون قمة هذا الشكل الطارئ قد شكلت منطقة مقاومة تركز فوقها أوامر الستوب حماية للبيع الذي يكون قد تم فتحه .
·        النمط الشفاف :
يبدو أيضا من شكله أنه هو بنقيض الشكل السابق المتمثل بالغيامة الدكناء يتكون من شمعة بيضاء تأتي بعد شمعات سوداء متتالية وفي عمق الترند التراجعي . وهي تعتبر بعكس الشكل السابق أيضا إشارة شراء . يكون هذا الشكل أكثر تعبيرا أن دخل اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء بافتتاح أكثر انخفاضا عن إقفال اليوم المتمثل بالشمعة السوداء ، وإن فاق إقفاله متوسط اليوم السابق .
ولا يخفي أن دخول هذا الشكل لابد أن يترافق بشراء كثيف متأت من هذا العمل ، الذي قد يكون مدعوما بعوامل أخرى أيضا ليزداد تأثيره ، فيرتفع السوق ويشكل عمق اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء منطقة دفاع تركز تحتها أوامر الستوب لمراكز الشراء التي تكون قد فتحت .
إن هذين الشكلين التي يحلو للبعض تشبيههما بالمطرقة ، وللبعض الأخر بالمظلة ، يعتبران من أهم الأشكال المؤذنة بقرب تغير الترند من تصاعدي إلى تنازلي ، أو العكس من تنازلي إلى تصاعدي .
تتكون المظلة هذه دوما من جسم صغير نسبيا يعلوه ، من الأعلى ظل صغير للغاية أو قد لا يعلوه أي ظل على الإطلاق . أما من الأسفل فلابد أن يحوز على ظل يساوي في طوله ضعف طول الجسم على الأقل . الجسم يمكن أن يكون أبيضا أو أسودا ، ولا فارق كبير بين الحالتين . وهذه المظلات تعتبر إشارات شديدة التعبير في إيحائها بقرب تحول الترند . إن هي بدت في آخر الترند التنازلي تسمى مطرقة وتبشر بردة فعل تصاعدية قريبة . وإن هي بدت في آخر الترند التصاعدي فهي تشكل قمة الترند وتسمى هانجنج مانن أو الرجل المشنوق .
في كلتا الحالتين يمكن للجسم أن يكون أسودا أو أبيضا ، فلا فارق كبير بين الحالتين . والحالتان تعتبران شديدتي التعبير . غالبا ما نرى بداية التحول في الترند مباشرة في اليوم التالي لظهور أحد الشكلين السابق شرحهما ، ولكن الأمر قد يتأخر أيضا بضعة أيام في حالات أخرى . ولا يخفى في أن دوم هذه الأشكال في أعلى قمة الترند وتشكيلها للسقف المطلق له ، أو في قعر الترند التنازلي وتشكيلها الأرضية المطلقة له يكون أكثر تعبيرا وأشد ثقة من الحالات التي تتبعها أشكال أخرى أكثر علوا أو أكثر عمقا منها .
في معظم الأحيان تظهر هذه الأشكال على الشارت المسمى بالكن شارت بشكل : كاي داي فورماشين . – أو بشكل انسل فورميشن – شكل الجزيرة , ومن الطبيعي أيضا أن يسجل قدوم المطرقة المقلوبة في قعر الترند التنازلي ، حيث أن الظل يعلو الجسم ، وهي يمكن أن تكون بيضاء أو سوداء ، كما يجب أن يكون طول ظلها مضاعف لطول جسمها . أما تعبيرها فهو ذاته تعبير المطرقة العادية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©