·
الأشكال المغلفة أو ( انجيولفنج باترنز ) :
يوحي اسمها ، وكما
يوحي شكلها ، فإن الأشكال المغلفة ( أو المبتلعة – أو الملتهمة ) تتكون من شمعة
بيضاء ( أو سوداء ) طويلة تأتي بعد شمعة سوداء ( أو بيضاء ) صغيرة وتلتهما كليا ،
أو هي تغلفها بحيث أن طرفي الشمعة الصغيرة يبقيان ضمن جسم الشمعة الكبيرة .
الشكل الأول ، أو
الشمعة السوداء المغلفة بالشمعة البيضاء يأتي في نهاية ترند تنازلي وتزداد قوة
التعبير فيه بازدياد الفارق بين طول الشمعتين . بهذه الحالة لابد لفتح اليوم
الأبيض أن يكون دون إغلاق اليوم الأسود وأن يكون إغلاق اليوم الأبيض فوق إغلاق
اليوم الأسود .
ماذا يمكن لهذا
الشكل أن يعني ؟
بكل بساطة ، نحن
نتواجد في قعر ترند تنازلي دام لأيام أو أسابيع أو ساعات ، خارت فيها قوى حاملي
السلعة سواء كانت عملة أو سهما أو عقدا آجلا أو أية سلعة أخرى . خارت القوى وبدأت
الأعصاب تنهار ، واردة الصمود تضعف ، وفقدان الأمل بإمكانية حصول ردة فعل تصاعدية
يتأكد .
اليوم الأسود
الصغير أو حي بصغر حجمه بالكثير . سوق هادئ ، ولكن الهدوء يخبئ شيئا ما .
المضاربون الذين كانوا يضغطون على أعصاب حاملي السلعة لابد الآن وأن يخففون من
ضغوطاتهم . المتشائمون الذين كانوا يرمون السلعة التي يحملونها قل عددهم ، لم يبق
منهم إلا القليل . لم يبق الآن من الخائفين المستعدين للخروج من السوق إلا عدد
قليلا . هؤلاء بحاجة لصدمة عصبية أخيرة وقاضية ليخرجوا ما في محفظتهم من أسهم يحملونها
. وتأتي الصدمة في صباح اليوم التالي . السوق يفتح بنافذة إلى الأسفل ، من كان لا
يزال صامدا يفرغ محفظته ، يرمي ما يحمله بأبخس الأسعار . العارفون بأمور السوق ينتظرون هذه اللحظة ،
يلتقطونها بشغف وتنقلب الصورة في الحال . يندفع القطار نحو الأعلى ، يبدأ بالقفز
إليه ، تزداد سرعته ، ينتهي النهار على علو يفوق بداية وحتى سقف يوم الأمس . الهدف
يصير معروفا : بداية ترند معاكس .
·
الغيامة الدكناء :
كما يوحي اسمها
فإن الغيامة الداكنة هي كناية عن شمعة سوداء تتلو شمعة بيضاء في آخر ترند تصاعدي .
المهم في هذا الشكل لكي يصح اعتباره شكل تحول في الترند أن يأتي افتتاح اليوم
المتمثل بالشمعة السوداء فوق إقفال اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء ، وأن يكون
إقفال اليوم المتمثل بالشمعة السوداء تحت منتصف اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء .
ومن المنطقي القول أيضا أن قوة التعبير المتأتية من الشمعة السوداء تزداد بازدياد
انخفاض الإقفال لهذا اليوم عن وسط اليوم السابق .
ولا يخفي أيضا أن
قيمة هذا الشكل تزداد تأثيرا كلما كان الترند الآتي فيه مشبعا شراء ، وكلما كان
ترافق هذه الإشارة بغيرها من الإشارات ، مما يرجح أكثر فأكثر الإقبال الذي لابد من
حصوله على البيع جنيا للربح أو دخولا في السوق ترقبا لترند معاكس . وهذا تكون قمة
هذا الشكل الطارئ قد شكلت منطقة مقاومة تركز فوقها أوامر الستوب حماية للبيع الذي
يكون قد تم فتحه .
·
النمط الشفاف :
يبدو أيضا من شكله
أنه هو بنقيض الشكل السابق المتمثل بالغيامة الدكناء يتكون من شمعة بيضاء تأتي بعد
شمعات سوداء متتالية وفي عمق الترند التراجعي . وهي تعتبر بعكس الشكل السابق أيضا
إشارة شراء . يكون هذا الشكل أكثر تعبيرا أن دخل اليوم المتمثل بالشمعة البيضاء
بافتتاح أكثر انخفاضا عن إقفال اليوم المتمثل بالشمعة السوداء ، وإن فاق إقفاله
متوسط اليوم السابق .
ولا يخفي أن دخول
هذا الشكل لابد أن يترافق بشراء كثيف متأت من هذا العمل ، الذي قد يكون مدعوما
بعوامل أخرى أيضا ليزداد تأثيره ، فيرتفع السوق ويشكل عمق اليوم المتمثل بالشمعة
البيضاء منطقة دفاع تركز تحتها أوامر الستوب لمراكز الشراء التي تكون قد فتحت .
إن هذين الشكلين
التي يحلو للبعض تشبيههما بالمطرقة ، وللبعض الأخر بالمظلة ، يعتبران من أهم
الأشكال المؤذنة بقرب تغير الترند من تصاعدي إلى تنازلي ، أو العكس من تنازلي إلى
تصاعدي .
تتكون المظلة هذه
دوما من جسم صغير نسبيا يعلوه ، من الأعلى ظل صغير للغاية أو قد لا يعلوه أي ظل
على الإطلاق . أما من الأسفل فلابد أن يحوز على ظل يساوي في طوله ضعف طول الجسم
على الأقل . الجسم يمكن أن يكون أبيضا أو أسودا ، ولا فارق كبير بين الحالتين .
وهذه المظلات تعتبر إشارات شديدة التعبير في إيحائها بقرب تحول الترند . إن هي بدت
في آخر الترند التنازلي تسمى مطرقة وتبشر بردة فعل تصاعدية قريبة . وإن هي بدت في
آخر الترند التصاعدي فهي تشكل قمة الترند وتسمى هانجنج مانن أو الرجل المشنوق .
في كلتا الحالتين
يمكن للجسم أن يكون أسودا أو أبيضا ، فلا فارق كبير بين الحالتين . والحالتان
تعتبران شديدتي التعبير . غالبا ما نرى بداية التحول في الترند مباشرة في اليوم التالي
لظهور أحد الشكلين السابق شرحهما ، ولكن الأمر قد يتأخر أيضا بضعة أيام في حالات
أخرى . ولا يخفى في أن دوم هذه الأشكال في أعلى قمة الترند وتشكيلها للسقف المطلق
له ، أو في قعر الترند التنازلي وتشكيلها الأرضية المطلقة له يكون أكثر تعبيرا
وأشد ثقة من الحالات التي تتبعها أشكال أخرى أكثر علوا أو أكثر عمقا منها .
في معظم الأحيان
تظهر هذه الأشكال على الشارت المسمى بالكن شارت بشكل : كاي داي فورماشين . – أو
بشكل انسل فورميشن – شكل الجزيرة , ومن الطبيعي أيضا أن يسجل قدوم المطرقة
المقلوبة في قعر الترند التنازلي ، حيث أن الظل يعلو الجسم ، وهي يمكن أن تكون
بيضاء أو سوداء ، كما يجب أن يكون طول ظلها مضاعف لطول جسمها . أما تعبيرها فهو
ذاته تعبير المطرقة العادية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق