free counters

الدولة التجارية والنشاط الصناعى

| |

·        شجعت الدولة التجارية ( المركنتيلية ) النشاط الصناعي باستخدام العديد من الوسائل منها :
·        فرض ضرائب جمركية مرتفعة على السلع الصناعية التي تستوردها الدولة من الخارج .
·        شجعت الدولة استيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة كما شجعت انتاجها داخليا وجرم تصديرها إلى الدول الصناعية الأخرى فعلى سبيل المثال حرمت فرنسا تصدير الصوف الخام كما بدأت انجلترا تحريم تصديره أيضا خلال القرن السادس عشر .
·        حرم تصدير الأدوات والآلات الصناعية كما حرم هجرة العمال المهرة من الدولة . فعلى سبيل المثال صدر قانون انجليزي عام 1718م يمنع الصناع المهرة من الهجرة من الدولة وكذلك الحال بالنسبة للآلات الصناعية فنرى انجلترا في سنة 1749 تمنع تصدير آلات نسج الحرير وعندما بدأت حركة الاختراع في انجلترا بعد سنة 1750م ظهرت قوانين عديدة تمنع خروج الآلات الحديثة منها فكان هناك تفتيش دقيق على جميع السياح الأجانب عند خروجهم من انجلترا وعلى العكس من ذلك ترحب بهجرة هؤلاء العمال وهذه الآلات إلى أرضها وذلك بحثهم بمختلف الوسائل كإعطائهم الألقاب النبيلة مع منحهم إعانة مالية من الحكومة أو اعفائهم من تنظيمات النقابات الطائفية أو اعفائهم من الضرائب الحكومية .
·        اعانت حكومة التجاريين الصناعات القائمة بشتى الوسائل كالاعفاء من الضرائب أو الاشتراك في جزء من رأس المال أو إعطائها إعانات مالية أو منحها احتكارا تاما للسوق .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©