free counters

نتائج الثورة الصناعية الأولى في انجلترا

| |

لقد كان للثورة الصناعية في انجلترا دورها في دفع التطور الحضارى في انجلترا ونشير هنا إلى بعض نتائج الثورة الصناعية الأولى في بريطانيا :
·        دعم القوة السياسية والاقتصادية لبريطانيا :
حيث احتلت بريطانيا مركز القيادة الاقتصادية في العالم بفضل سبقها الصناعي ونمو تجارتها الخارجية واستثماراتها الخارجية كما أدت قوتها الاقتصادية إلى دعم قوتها السياسية حتى باتت تلعبدورا حاسما في صنع السياسة الدولية حتى قيام الحرب العالمية الأولى .
·        تنمية التجارة الخارجية لبريطانيا :
فبرغم أن التجارة الخارجية قد لعبت دورا أساسيا في عملية التحول الصناعي من خلال رفع مستوى الطلب على السلع الصناعية إلاأننا نجد أيضا أن التحول الصناعي قد لعب بدوره دورا أساسيا في تنمية هذه التجارة .
ففي إطار حرية التجارة ومبدأ التخصص وتقسيم العمل الدولى الذي ساد في القرن التاسع عشر تخصصت بريطانيا في إنتاج وتصدير السلع الصناعية إلى الخارج وخاصة إلى مستعمراتها بينما استوردت من هذه المستعمرات المواد الأولية والأغذية .
وحققت بريطانيا خلال تجارتها الخارجية في النصف الأول من القرن التاسع عشر أرباحا وفيرة بسبب اتجاه معدلات التبادل لصالح بريطانيا نتيجة ارتفاع أسعار صادراتها الصناعية مقارنة بأسعار وارداتها من المواد الأولية والأغذية
وقد تضاءل معدل هذه الأرباح في النصف الثانى من القرن التاسع عشر بسبب النمو الصناعي لبعض الدول الأخرى وخاصة فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية .
إذا أدى ذلك إلى وجود منافسة شديدة في السيطرة على الأسواق الدولية وأمام هذه المنافسة بدأت السلع البريطانية تفقد أسواقها ويرجع ذلك في الواقع إلى ارتفاع أسعارها برغم ارتفاع مستوى جودتها وعدم الاهتمام بالدعاية لها أو بدراسة أسواق المستهلكين ، في حين اهتمت الدول المنافسة بالدعاية لمنتجاتها – رغم عدم ارتفاع مستوى جودتها – كما اهتمت بوضع خطط إعلامية لتسويق هذه المنتجات .
وهكذا بدأ مركز بريطانيا ودرجة تأثيرها في الاقتصاد الدولى يتراجع في نهاية القرن التاسع عشر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©