free counters

الموارد الخارجية غير الذاتية للبنوك التجارية

| |

هي المواد التي يحصل عليها البنك من الغير وأهم هذه المواد هي الودائع بأنواعها والقروض من المصارف الأخرى والمنشآت ومن البنك المركزي .
الودائع :
هناك تقسيمات عديدة للودائع حيث تقسم حسب شخصية المودع إلى ودائع خاصة ( مثل ودائع الأفراد والمنشآت ) وأخرى عامة ( مثل ودائع الحكومة والمنشآت العامة ) ويمكن أن تقسم على أساس امكانية السحب منها إلى ودائع جارية أو تحت الطلب وودائع لأجل وأخرى ادخارية
الودائع الجارية :
تعرف باسم الودائع تحت الطلب ويمكن للعميل السحب منها في أي وقت .
ولذلك يحتفظ المصرف التجارى بنسبة احتياطي نقدي مرتفعة على هذه النوعية من الودائع وتعتبر الودائع الجارية من مكونات السيولة وعرض النقود في الاقتصاد وعادة لا يقوم المصرف التجارى بدفع فوائد عليها ويتم التعامل على هذه الودائع باستخدام الشيكات .
الودائع غير الجارية :
وهي نوعية من حسابات الودائع توجد قيود على عملية السحب نها ويتم التعامل على هذه النوعية من الودائع بقيود دفترية وعادة تدفع المصارف التجارية معدلات فائدة متزايدة مع زيادة أجل الوديعة ومن أنواع الودائع الجارية :
1- الودائع لأجل :
ويمتد هذا الأجل بين سنة وعشر سنوات وفي حالة كسر العميل لأجل الوديعة يقوم برد جزء من الفائدة التي حصل عليها كما قد يقوم بدفع مبلغ جزائي بسبب اضطراره إلى مخالفة شروط عقده مع المصرف .
2- الودائع الادخارية :
ويكون السحب منها في أي لحظة ومعدل العائد عليها أقل من نظيره بالنسبة للودائع لأجل وتتناسب ظروف العملاء الذين يرغبون في الحصول على فائدة على أموالهم ولكنهم في نفس الوقت يكونوا في حاجة إلى السحب نقدا .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©