free counters

مفهوم سوق الأوراق المالية

| |

أصبح موضوع أسواق الأوراق المالية يحظى باهتمام بالغ في الدول المتقدمة والأقل تطورا على حد سواء وذلك لما تقوم به هذه الأسواق من دور هام في حشد المدخرات الوطنية وتوجيهها في قنوات استثمارية تعمل على دعم الاقتصاد القومى وتزيد من معدلات الوفاء لأفراده .
وقد ارتبط تطور أسواق الأوراق المالية تاريخيا بالتطور الاقتصادي والصناعي التي مرت به معظم دول العالم ولاسيما الدول الرأسمالية وقد جاء انتشار الشركات المساهمة واقبال الحكومات على الاقتراض ليخلق حركة قوية للتعامل بالصكوك المالية والذي أدى إلى ظهور بورصات الأوراق المالية وكان التعامل بتلك الصكوك يتم في بادىء الأمر على قارعة الطريق في الدول الكبرى كفرنسا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية ثم استقر التعامل في أعقاب ذلك في أبنية خاصة والتي أصبحت تعرف فيما بعد بأسواق الأوراق المالية .
ففي فرنسا على سبيل المثال ظهرت أول بورصة للأوراق المالية عام 1724 م بموجب أمر ملكي وفي بريطانيا استقرت أعمال بورصات الأوراق المالية في أوائل القرن التاسع عشر في مبنى خاص أطلق عليه ( Royal Exchange ) أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد أنشأت أول بورصة للأسهم في عام 1821م وفي الشارع نفسه الذي كانت تتم فيه هذه التعاملات في السابق وهو وول ستريت .
تعريف سوق الأوراق المالية :
هو عبارة عن تنظيم يجمع بين البائعين والمشترين لنوع من الأوراق أو لأصل معين سواء أتم ذلك داخل السوق أو خارجه من خلال مجموعة من الوسطاء من السماسرة والشركات العاملة في ذلك المجال .

ويعتبر سوق الأوراق المالية أحد أهم عناصر سوق المال وفي ذلك السوق يتم التعامل في الأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تقوم باصدارها الشركات الخاصة أو العامة والبنوك والحكومات أو غيرها من المؤسسات على شرط أن تكون تلك الأوراق قابلة للتداول بالبيع والشراء . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©